الرئيسية > آش واقع > بسبب القانون. هالبلاصة الوحيدة فالعالم لي ممكن تقتل فيها ومتحاكمش!
17/07/2017 03:00 آش واقع

بسبب القانون. هالبلاصة الوحيدة فالعالم لي ممكن تقتل فيها ومتحاكمش!

بسبب القانون. هالبلاصة الوحيدة فالعالم لي ممكن تقتل فيها ومتحاكمش!

كود وكالات///

يبحث المجرمون دائماً عن الثغرات القانونية التي تساعدهم لتجنب العقوبات على المخالفات التي يرتكبونها، لكن عندما يتعلق الأمر بجرائم القتل، تبدو فرصة الإفلات من العقوبة نادرة جداً، ما لم ترتكب هذه الجريمة في “منطقة الموت” بحديقة يلوستون الوطنية بولاية مونتانا الأمريكية.

اكتشف بريان كالت، أستاذ القانون في جامعة ولاية ميتشيغان الأمريكية، أرض الموت، التي يصفها البعض بالأرض الخارجة عن القانون، في 2004، بينما كان يبحث عن مادة مثيرة للاهتمام ليكتب مقالاً حولها. وخلال بحثه عن المواد الرمادية في القانون، فوجىء بإشارة إلى قانون غريب يطبق في حديقة يلوستون الوطنية.

وتبين أن ارتكاب جريمة قتل في هذه المنطقة، لا يترتب عليه أية عقوبة جنائية، ويعود ذلك بسبب الطبيعة الجغرافية لهذه الحديقة الوطنية، والتي تمتد على 3 ولايات أمريكية، واحدة منها فقط لديها سلطة قضائية على الحديقة، مما يعني أن إحضار المجرم إلى المحكمة أم غير ممكن، بحسب موقع أوديتي سنترال.

وكغيرها من الحدائق الوطنية، تعتبر يلوستون أرضاً فيدرالية، وهي المنطقة القضائية الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعبر حدود الولاية الخاصة بها، حيث يقع جزء منها في وايومنغ، والباقي في ولايتي إيداهو ومونتانا، وهذا لا يعني الكثير للشخص العادي، ولكن لمحامي دستوري مثل بريان، ينطوي الأمر على ثغرة قانونية خطيرة للغاية.

ووفقاً للمادة الثالثة من الدستور في الولايات المتحدة، يجب إجراء المحاكمات الجنائية الفيدرالية على أرض الولاية التي ارتكبت فيها الجريمة، ولكن وفقاً للتعديل السادس على القانون، يحق للمدعى عليه أن يُحاكم من قبل هيئة محلفين يعيشون في نفس الولاية، ولكن ماذا يحدث في حال تم ارتكاب الجريمة في منطقة غير مأهولة تبلغ مساحتها 50 ميلاً مربعاً في حديقة وطنية؟ بالطبع سيكون من المستحيل تشكيل هيئة محلفين للنظر في القضية.

وبعد أن حصل بريان على الحجج المقنعة، قرر أن يكتب مقالة عن المشكلة، لكنه كان أن يخشى أن يستغل البعض هذه الثغرة، ويرتكب جريمة في يلوستون، ليتمكن من الإفلات من العقوبة، لذلك قرر أن يرسل نسخاً من المقالة إلى وزارة العدل والنائب العام في وايومنغ واللجان القضائية في مجلس النواب ومجلس الشيوخ قبل نشرها.

وكان حل المشكلة بنظر بريان بسيطاً للغاية، وذلك عن طريق تقسيم الحديقة الوطنية إلى ثلاث مناطق قضائية، تخضع كل منها لسلطة الولاية التابعة لها، ولكن حتى اليوم، لم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشان، لتبقى “حديقة الموت” المكان الوحيد في العالم، الذي يمكن أن ترتكب فيه جريمة قتل، دون أن يتعرض الجاني لأية عقوبة.

موضوعات أخرى

29/03/2024 14:10

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 13:30

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:45

وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:30

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو

29/03/2024 11:30

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات