الرئيسية > الزين والحداكة > بسباب التحرش.. انتشار طاكسيات خاصة بالعيالات حول العالم
12/05/2019 06:00 الزين والحداكة

بسباب التحرش.. انتشار طاكسيات خاصة بالعيالات حول العالم

بسباب التحرش.. انتشار طاكسيات خاصة بالعيالات حول العالم

وكالات//

انتشرت في الآونة الأخيرة سيارات أجرة مخصصة للنساء في الكثير من الدول سواء في العالم العربي أو في الدول الأوروبية، وذلك في محاولة لكبح جماح ظاهرة التحرش التي باتت شكل هاجساً للنساء.
بريطانيا:

أسست امرأتان خدمة “بينك لايديز كابز” في عام 2005، في محاولة لإيجاد وسيلة نقل آمنة للنساء في بلد تتزايد فيه حالات الاغتصاب من جانب سائقي التاكسي.

وقالت الناطقة باسم الشركة إيما تريمبل أن الخدمة وجدت رواجاً كبيراً في أوساط النساء، إذ بلغ عدد الزبائن 10 آلاف إمرأة في أقل من عام.

ولضمان أقصى درجات السلامة، ترفض “بينك لايديز كابز” أن تتلقى المال نقداً، ويتم الدفع عبر الإنترنت، وترسل الشركة رسالة قصيرة أو تتصل بطالبة الخدمة لإبلاغها بوصول السيارة لكي لا  تنتظر في الخارج، ولا تغادر سيارة الأجرة بعد إيصال الزبونة قبل التحقق من دخولها إلى منزلها.

الشيشان:

أطلقت جمهورية الشيشان الروسية، سيارات أجرة خاصة لخدمة النساء، بسائقات من النساء.

ووفقا لمديرة خدمة سيارات الأجرة مدينة تساكاييفا كان الهدف من إنشاء خدمة نقل خاصة للنساء لأن قواعد الدين والعقلية لا تسمح للنساء بالتنقل مع الرجال الغرباء في سيارة واحدة.

وأوضحت تساكاييفا أن نقل المرأة بسيارة أجرة يقودها رجل هي مشكلة بالنسبة للعديد من الأسر، مشيرة إلى أن هذه الخدمة ستكون مريحة ومطلوبة لدى العديد من النساء والفتيات في الشيشان.”

الإمارات العربية المتحدة:

أطلقت إمارة أبو ظبي عام 2010 أول سيارة أجرة نسائية في منطقة الخليج مخصصة حصريا لنقل السيدات والأطفال، إذ تم تخصيص سيارات تقودها سيدات على مدار الساعة. حسبا ذكرت مجلة “تايم أوت أبوظبي”.

مصر:

أفادت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية أن مصر اطلقت أول خدمة سيارات أجرة مخصصة للنساء عام 2015، حملت اسم Pink Taxi، بهدف الحدّ من حوادث التحرش الجنسي التي كثرت وتفاقمت في الفترة الأخيرة.

وبدأت الشابة ريم فوزي بتطبيق الفكرة، فقصرت العمل على النساء، وقالت فوزي: “لون المركبة زهري، وكذلك زيّ السائقات وشعار الشركة، ولون طلاء أظافر السائقات زهري”.

 

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه