الرئيسية > آش واقع > برلين وقفات مؤقتا فاكسان “أسترازينيكا”.. ومصدر ف اللجنة العلمية لـ”كَود”: المغرب مغاديش يحبسو و كنخضعو للعلم والآثار الجانبية عادية و أصلا حنا مزال مابديناش تلقيح اللي تحت من 60 عام  
31/03/2021 10:00 آش واقع

برلين وقفات مؤقتا فاكسان “أسترازينيكا”.. ومصدر ف اللجنة العلمية لـ”كَود”: المغرب مغاديش يحبسو و كنخضعو للعلم والآثار الجانبية عادية و أصلا حنا مزال مابديناش تلقيح اللي تحت من 60 عام  

برلين وقفات مؤقتا فاكسان “أسترازينيكا”.. ومصدر ف اللجنة العلمية لـ”كَود”: المغرب مغاديش يحبسو و كنخضعو للعلم والآثار الجانبية عادية و أصلا حنا مزال مابديناش تلقيح اللي تحت من 60 عام  

كود الرباط //

كشف مصدر في اللجنة العلمية، أن الآثار الجانبية للقاح “أسترازينيكا” جد عادية، وذلك في تعليقه على قرار ولاية برلين بتوقيف اللقاح بسبب الجلطات الدموية للأشخاص الذين تقل أعمارهم 60 سنة.

وقال ذات المصدر إن المغرب لم يبدأ بعد في تلقيح فئات أقل من 60 سنة، مؤكدا أن “اللجنة العلمية حريصة جدا على صحة المغاربة”.

ورغم حديث وسائل إعلام دولية حول وفاة 9 أشخاص بسبب إصابتهم بجلطات دموية بعد تلقيهم جرعة “أسترازينيكا”، نقلا عن مسؤولين في الصحة الألمانية، فإن البروفيسور المغربي الذي فضل عدم ذكر اسمه، استبعد ربط الوفيات بجرعات “أسترازينيكا”.

وأكد المتحدث ل”كود” أن المغرب سيستمر في عملية التلقيح بهاد الفاكسان، مشيرا :”كاين حرب على اللقاحات وماخصناش نكونو ضحايا البوز والإثارة”.

وتابع المصدر نفسه ل”كود”: “أسترازينيكا فحالو فحال أي لقاح عندو آثار جانبية ولكن قليلة بزاف، وبالعكس نقدر نقوليك أعراضو الجانبية أقل 10 مرات من بعض الأدوية اللي كنستعملو ديما”.

يشار إلى أن المغرب عندو لجنة يقظة دوائية كتبع تفاصيل تفاصيل الآثار الجانبية، بحيث كاتدير، البروفيسور رشيد السليماني بنشيخ، مديرة المركز الوطني لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية، برفقة فريق علمي وتقني، مجهود كبير للحرص على تتبع جميع الحالات المتعلقة بالآثار الجانبية.

“امرأة حديدية  وتشتغل بجدية ” على راس هاد المركز مفخرة للمغرب، يقول مصدر ف اللجنة العلمية لـ”كَود”.

تلقحو ف المغرب ضد كورونا فحدود يوم أمس، تقريبا كثر من 4 مليون ( 4315802 ) بالجرعة اللولة، وكثر من 3 مليون (3566498) خداو الجرعة الثانية منهار بدات حملة التلقيح.

موضوعات أخرى

20/04/2024 01:00

نهضة بركان غيمشيو من مطار الجزائر للوطيل يرتاحو والكاف عطاهم ضمانات على التونيات