الرئيسية > آش واقع > بالتصاور. تأهيل المدينة العتيقة بالصويرة جمع الوزيرة المنصوري ومستشار الملك ازولاي ومسؤولين
21/01/2022 19:30 آش واقع

بالتصاور. تأهيل المدينة العتيقة بالصويرة جمع الوزيرة المنصوري ومستشار الملك ازولاي ومسؤولين

بالتصاور. تأهيل المدينة العتيقة بالصويرة جمع الوزيرة المنصوري ومستشار الملك ازولاي ومسؤولين

كود الصويرة //

تأهيل المدينة العتيقة لمدينة الصويرة، جمع اليوم الجمعة، كل فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل بحضور السيد  أزولاي، مستشار  الملك والرئيس المؤسس لجمعية “الصويرة موكادور” مع  والي جهة مراكش اسفي  عامل إقليم الصويرة ورئيس جهة مراكش- اسفي و رئيس المجلس البلدي للصويرة وكذا العديد من المسؤولين الجهويين والاقليميين.

وقال بلاغ صادر عن وزارة إعداد التراب الوطني، إن “هذا اللقاء ذو البعد الاستراتيجي، شةل مناسبة للوقوف على تقدم المشاريع التي تم تنفيذها وتلك في طور التنفيذ، والمتعلقة بالبرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة، الموقعة أمام انظار الملك في أكتوبر 2018”.

خلال هذا اللقاء، قامت  الوزيرة بتسليط الضوء على الـتحديات التي يعرفها النسيج العتيق وخصوصا المدن التاريخية. وقد تناولت في كلمتها أيضا دور البرنامج التكميلي في توطيد الدينامية المتعددة الأبعاد التي تحتاجها مدينة الصويرة مع الحفاظ على هوية الصويرة كمدينة للتاريخ والفن والتراث. وفق البلاغ.

كما أشارت  الوزيرة إلى ضرورة الابتكار والعمل الاستشرافي لوضع رؤى حول المشاريع المدمجة التي تجمع بين التخطيط العمراني وتحسين ظروف عيش المواطن، مع الحفاظ على المشهد المعماري الأصيل والتراث الحضاري لمدينة الصويرة بأبعادها الثقافية المتعددة وروافدها مختلفة الهوية.

وصلة بهذا اللقاء، أكدت  الوزيرة، على ضرورة الإسراع في تنفيذ مشاريع المدينة العتيقة بالصويرة، مع اعتماد مقاربة تروم الانسجام و الإلتقائية بين مختلف القطاعات الوزارية والفاعلين المحليين.

وفي ختام هذا اللقاء، قامت  الوزيرة بزيارة ميدانية إلى ميناء الصويرة والمدينة العتيقة للصويرة للاطلاع على تقدم أشغال الأوراش المتعلقة بمشاريع البرنامج التكميلي لإعادة تأهيل مدينة الصويرة. كما همت هذه الزيارة عددا من المشاريع المذرة للدخل التي تدخل في نفس البرنامج والذي من شأنه توفير حاجيات ساكنة المدينة والحفاظ على التراث المعماري الخاص بها.

موضوعات أخرى

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات

23/04/2024 21:52

الحوار الاجتماعي.. الحكومة والنقابات داخلين فمفاوضات مكثفة على قبل الحق في الإضراب وحرية العمل