الرئيسية > آش واقع > باش يواجهو أزمة الغاز.. الاتحاد الأوروبي كيدرس يدعم بروجي أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا
09/08/2022 13:30 آش واقع

باش يواجهو أزمة الغاز.. الاتحاد الأوروبي كيدرس يدعم بروجي أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

باش يواجهو أزمة الغاز.. الاتحاد الأوروبي كيدرس يدعم بروجي أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

محمود الركيبي -كود- العيون //

ذكرت وسائل اعلام إسبانية أن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية دعم مشروع أنبوب الغاز الذي يربط بين المغرب ونيجيريا.

وقالت صحيفة “لا إنفورماسيون” الاسبانية، إن الاتحاد الأوروبي يدرس مع المغرب إمكانية دعم مشروع أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب وصولا إلى أوروبا، خاصة في ظل الأزمات المرتبطة بقطاع الغاز بسبب الحرب الأوكرانية.

ونقلت ذات الصحيفة عن مصادر في الاتحاد الأوروبي، أن الاخير يدرس الموضوع مع المغرب، مشيرا إلى أن اهتمامات الاتحاد الأوروبي بالغاز النيجيري زادت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وأن الأوروبيين بدأوا يفكرون في رفع الصادرات القادمة من نيجيريا من الغاز الطبيعي المسال، لمواجهة النقص الناجم عن إيقاف روسيا إمداداتها من الغاز نحو أوروبا.

وكان الرئيس النيجيري محمد بوخاري، قد دعا في الأسابيع الأخيرة كلا من بريطانيا والاتحاد الأوروبي، لدعم هذا المشروع من أجل تحقيق الأمن الطاقي لعدد من بلدان إفريقيا إضافة إلى أوروبا والدول الغربية.

وقال بوخاري في تصريح لصحيفة “بلومبيرغ”، إن مشروع أنبوب الغاز “النيجيري المغربي” قد يُنهي أزمة إمدادات الغاز في أوروبا، وبالتالي دعا إلى ضرورة خلق شراكة متينة وطويلة الأمد بين نيجيريا والاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

جدير بالذكر أن مشروع خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا صودق عليه خلال زيارة قام بها الملك محمد السادس إلى نيجيريا في دجنبر من سنة 2016؛ وهو أحد المشاريع الإستراتيجية التي أعلنت عنها المملكة من أجل المساهمة في التكامل الطاقي لإفريقيا، ويشرف على انجازه كل من شركة النفط الوطنية النيجيرية والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بالمغرب. ويرتقب أن ينطلق هذا الخط من نيجيريا ثم البنين والتوغو وغانا والكوت ديفوار وليبريا، مرورا بسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال ثم موريتانيا، وصولا إلى المغرب المحطة الأخيرة قبل مده إلى أوروبا.

موضوعات أخرى

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو