الرئيسية > آش واقع > النقاش على أهمية السياسة لـ”إيمازيغن” غادي كيكبر
29/11/2020 12:30 آش واقع

النقاش على أهمية السياسة لـ”إيمازيغن” غادي كيكبر

النقاش على أهمية السياسة لـ”إيمازيغن” غادي كيكبر

انس العمري – كود//

النقاش حول أهمية السياسة ل «إيمازيغن» غادي كيكبر. فأول أمس الجمعة، تعزز بتنظيم جمعية (أزا فوروم) ندوة رقمية عن بعد تمحورت حول موضوع «الأمازيغية اليوم سؤال المشاركة المؤسساتية».

وتأتي الندوة التي شارك في تأطيرها كل من الباحث أحمد عصيد والدكتور عبد السلام خلفي، والأستاذ محمد أزوگاغو، وقام بتسييرها الدكتور الحسين بويعقوبي، في إطار سلسلة الندوات التفاعلية الرقمية التي تنظمها “أزا فوروم” حول واقع ومستقبل الأمازيغية.

وأجمع المشاركون في الندوة من خلال مداخلاتهم على ممارسة الحركة الأمازيغية منذ النشأة للفعل السياسي، رغم الجهر بالفعل الثقافي والاشتغال ضمن المجتمع المدني الديمقراطي.

ووردت في المداخلات محطات سياسية في تاريخ الحركة الامازيغية منذ ميثاق أگادير، بيان شفيق، وورقة الجناحين الثقافي/السياسي للأستاذ حسن إيدبلقاسم، وصولا إلى تأسيس الحزب الديمقراطي الامازيغي، وتجارب أخرى بعدها لم يكتب لها التنزيل إلى الآن.

وركز الأساتذة المحاضرين على أهمية المشاركة السياسية اليوم للحركة الأمازيغية، لاعتبارات أساسية ومهمة ومصيرية من قبيل أن السياسة والمؤسسات والممارسة السياسية هي التي تهمش وتدمر الامازيغية.

وأوضح المتدخلون أن سياسة الكرسي الفارغ الذي أصبح مكان لمن يريد النيل من القضية للجلوس عليه والتفاني في انتهاك حقوق الانسان، وخير دليل على ذلك واقع الامازيغية ما بين 2011 إلى الآن، واستغلال خصوم القضية للسلطة والمؤسسات في الوقت الذي اكتفى فيه الامازيغ بالاحتجاج والنضال خارج المؤسسات”.

وشدد المتدخلون على أهمية الاشتغال من أجل القضية الأمازيغية من مختلف الجوانب، على الشق النضالي والميداني والجمعوي، والاقتصادي، والفني ، والسياسي كذلك لضرورة كل شق وأهميته في خدمة الأمازيغية.

وعن سؤال التمثيلية في الحركة الأمازيغية، أوضحوا أن الحركة الأمازيغية وما وصلت إليه من حركات داخلية تختلف في طريقة الاشتغال وتهدف إلى مسعى واحد، لكن دون الوصول إلى احتكار الحركة بدعوة أن المختلف عنه لم يعد يمثل الحركة.

وعاد المؤطرون لندوة “أزا فوروم” إلى البدايات الأولى للحركة وما كانت تعرفه دائما من اختلاف في وجهات النظر وطريقة الاشتغال، لكن لم يصل إلى حد التخوين أو التفرقة لوجود هدف واحد يجمع الجميع ويشغل الجميع، على حد تعبيرهم.

واختتمت الندوة التي استغرقت أزيد من ساعتين من النقاش المثمر والهادف والمسؤول بضرورة الانخراط السياسي للفعاليات الأمازيغية في الأحزاب السياسية كل حسب مرجعيته، وأين يجد نفسه من أجل الأمازيغية واغتنام فرصة المحطات الانتخابية المقبلة خدمة القضية الأمازيغية.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف