الرئيسية > تبركيك > المنهشون العقاريون مستمرون فهدم التاريخ المعماري دكازا . “Au nid d’hirondelle” أشهر ريسطو فكازا هدموها= تصاور
17/05/2021 20:00 تبركيك

المنهشون العقاريون مستمرون فهدم التاريخ المعماري دكازا . “Au nid d’hirondelle” أشهر ريسطو فكازا هدموها= تصاور

المنهشون العقاريون مستمرون فهدم التاريخ المعماري دكازا . “Au nid d’hirondelle” أشهر ريسطو فكازا هدموها= تصاور

عبد الواحد ماهر – كود//

حزن فكازا. هدم اخر لمعلمة معروفة فهاد المدينة. دكات هاد المعلمة اللي كاينة فـشارع الزرقطوني بحال الڤيلا اللي تريبات هادي اشهر “موفيليي”.

يتعلق الامر بالمطعم الفيتنامي الشهير “Au nid d’hirondelles” في الدار البيضاء  بـ«ريسطو الشينوا »، و هو المطعم العريق  الذي تم إنشاؤه عام 1950  بحي بورگون من طرف شخص فيتنامي مغرم بالمغرب، وكان يضم فندقا ومطعما لتقديم الطعام الآسيوي الاصيل .

وشهد اليوم الإثنين 17 ماي 2021 الجاري مجزرة عمرانية جديدة  بطلها منعشون عقاريون يبحثون عن الربح السريع ببناء عمارات فخمة على أنقاض تاريخ الدار البيضاء العريق .

ووجد اصحاب المطعم فجأة في وضع مالي لا يحسدون عليه بعدما عصفت كورونا والاغلاق الشامل بكل شيء مما استدعى بيع المطعم كرها  لمنعش عقاري يتوقع ان يبني محل المطعم القديم عمارة سكنية فخمة .

واستفاق سكان حي بورگون على اصوات الجرافات وهي تهدم بناية  مطعم  «في عش السنونو» الذي لم يعد موجودًا.

وتم هدم هذا المطعم الفيتنامي الشهير في الدار البيضاء بعد قامت عائلة Nguyen ، المالكة للمطعم  الذي أنشأه جدهم الفيتنامي في عام 1950 ، إلى «منعش عقاري » لديه نفوذ بعدما تمكن من استصدار رخصة هذه البناية التاريخية .

وخلف حادث الهدم انتقادات شديدة لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي اللذين عبروا عن اسفهم وغضبهم ايضا من الاستمرار في الاجهاز على الذاكرة المعمارية للدار البيضاء.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق

25/04/2024 05:00

مصر عايشين فالقرون الوسطى كثر منا.. النيابة العامة ديالهم شدات بلوكَوز مشهورة بسباب فيديوهات “خادشة للحياء”

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي