الرئيسية > آش واقع > المغرب و نيجيريا.. مكالمة هاتفية بين بوريطة و وزير الخارجية النيجيري هضرو فيها على ملف الصحرا و دعم الحكم الذاتي – تغريدة
18/01/2021 18:10 آش واقع

المغرب و نيجيريا.. مكالمة هاتفية بين بوريطة و وزير الخارجية النيجيري هضرو فيها على ملف الصحرا و دعم الحكم الذاتي – تغريدة

المغرب و نيجيريا.. مكالمة هاتفية بين بوريطة و وزير الخارجية النيجيري هضرو فيها على ملف الصحرا و دعم الحكم الذاتي – تغريدة

محمود الركيبي – كود العيون //

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارح ناصر بوريطة اليوم الاثنين، دار اتصال هاتفي مع وزير خارجية نيجيريا جيفري أونياما.

وبحسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فقد بحث المسؤولان العلاقات الثنائية بين البلدين، ومواضيع أخرى تتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك.

فقد استعرض ناصر بوريطة ونظيره جيوفري أونياما، العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية و نيجيريا والسبل الكفيلة بترقيتها وتعزيز إنفتاحها سياسيا وإقتصاديا بشكل يعكس متانتها، فضلا عن تبادلهما وجهات النظر حول عديد القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك من قبيل الوضع في منطقة الساحل والصحراء ونزاع الصحراء الذي يستأثر بإهتمام نيجيري كبير.

وبسط وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التصور المغربي لنزاع الصحراء والدينامية الدولية التي يشهدها من خلال دعم مبادرة الحكم الذاتي و مذكرا بالإجتماع الوزاري الأخير المنظم من طرف المغرب و أمريكا، و الذي أعربت فيه 40 دولة عن دعم المخطط المغربي الجاد و ذو المصداقية كأساس لحل النزاع، وكذا فتح القنصليات بمدن العيون والداخلة وإستعداد دول أخرى للقيام بنفس الإجراء، بالإضافة للإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء ذلك الذي سيُمكن من دعم المساعي لتسوية المسألة.

وعلق وزير الشؤون الخارجية النيجيري، جيوفري اونياما، على المحادثة الهاتفية، مشيرا في تغريدة له على تويتر، أن الوزيرين ناقشا القضايا الثنائية والمتعددة الاطراف.

و تأتي هذه المباحثات الثنائية بين بوريطة والوزير النيجيري للشؤون الخارجية، بعد أقل من شهر من محادثات مماثلة أجراها المسؤول النيجيري، مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم خلال زيارة قادت هذا الأخير إلى العاصمة النيجيرية أبوجا، حيث بحث الجانبان عدة ملفات وقضايا إقليمية ودولية وعلى رأسها نزاع الصحراء.

موضوعات أخرى

24/04/2024 06:00

غادي تنطلق من السعودية.. شركة كتعلن عن تنظيم رحلة للفضاء وماغاديش ثيق شحال خاصك تخلص باش تمشي معاهم

24/04/2024 05:00

إيلا كذب عليك عرفي راكي خايبة.. دراسة: الدراري مكيكذبوش مللي كي كونو يهضرو مع بنت زوينة

24/04/2024 03:00

السعودية طلبات كثر 33 ألف واحد يرجع طوموبيلاتهم “الهاي كلاس”.. مهددين بالكسايد ومشاهير ونجوم حتى هما معنيين

24/04/2024 01:00

الأمم المتحدة: آسيا هي القارة  للي تضرات كثر بالكوارث الطبيعية.. وها شحال من كارثة ضرباتها

23/04/2024 23:30

بحوث ميدانية غدار لدى 4000 أسرة بالوسط القروي فجهة كازا باش تحدد احتياجات الساكنة المستهدفة

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب