الرئيسية > آش واقع > اللجنة العلمية: ظهور أول سلالة مغربية لفيروس كورونا بورزازات و25 طفرة فالمملكة
04/04/2021 14:30 آش واقع

اللجنة العلمية: ظهور أول سلالة مغربية لفيروس كورونا بورزازات و25 طفرة فالمملكة

اللجنة العلمية: ظهور أول سلالة مغربية لفيروس كورونا بورزازات و25 طفرة فالمملكة

هشام اعناجي – كود الرباط//

كشف البروفيسور عز الدين الابراهيمي عضو اللجنة العلمية حول فيروس كورونا، عن ظهور أول سلالة متحورة للفيروس مغربية 100 في المائة بمدينة ورزازات. ”

ونشر البروفيسور الابراهيمي، بعض نتائج دراسي التسلسل الجينومي للفيروس في المغرب، حيث ظهرت 25 طفرة (و ليست سلالة) مغربية، موضحا :”و هذا ما كنا نحث عليه دائما بأن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها”.

وأكد الابراهيمي، تبعا للموقع المرجعي لتحليل البيانات “جيزيد” (أنظر أسفله)، أنه يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات كسلالة جينومية مغربية مئة في المئة  في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية.
وأضاف :”يثبت هذا العمل البحثي 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة”.

وتجاوزت نسبة انتشار السلالة البريطانية لعتبة 15 في المئة و بداية انتشارها الأسي. موضحا :”هذه السلالة ستسود في المغرب في ظرف أسابيع و أخطر ما فيها، انتشارها السريع و إصابتها للعديدين مما قد يؤدي بضغط جديد على منظومتنا الصحية و أن نستمر في التلقيح تحت ضغط الوباء المتحور”.
وبعد تحليل التسلسل الجينومي للسلالات التي ظهرت بالداخلة والذي قام به مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط  بتعاون مع المعهد الصحي و الذي أثبت أن الأمر يتعلق بالسلالة البريطانية. حسب الابراهيمي.

موضوعات أخرى

25/04/2024 04:00

مرات نتنياهو دارت الفوتوشوب باش تبان صغيرة.. تصويرة على موقع “إكس” حولاتها مسخرة على مواقع التواصل

25/04/2024 03:00

ميريكان حكمات على مصممة أزياء مشهورة بعام ونص ديال الحبس.. كتصدر جلود ديال التماسيح واللفاعي

25/04/2024 00:00

لا تيتي لا حب لملوك: اتحاد العاصمة دارو ريوسهم فالكابرانات وتقصاو حتى من كأس الجزائر

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات