الرئيسية > آش واقع > اللجنة الرابعة. غامبيا اكدات “دعمها القوي” للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها حلا لقضية الصحراء
13/10/2019 11:50 آش واقع

اللجنة الرابعة. غامبيا اكدات “دعمها القوي” للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها حلا لقضية الصحراء

اللجنة الرابعة. غامبيا اكدات “دعمها القوي” للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها حلا لقضية الصحراء

الأمم المتحدة نيويورك – ومع//

جددت غامبيا، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، تأكيد “دعمها القوي” للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها حلا قابلا للتطبيق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقال ممثل غامبيا أمام اللجنة الأممية، إن بلاده، و”في ضوء الجهود الموصولة لإيجاد حل دائم لقضية الصحراء، تجدد تأكيد دعمها القوي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، والتي تمثل، حسب قناعتنا الراسخة، حلا قابلا للتطبيق ويقوم على التوافق لتسوية هذا النزاع الإقليمي”.

وأضاف الدبلوماسي الغامبي “في هذا الظرف العصيب الذي تواجه فيه منطقة الساحل العديد من التهديدات والتحديات، نحن متفائلون بأن مبادرة كهاته يمكن أن تسهم في أمن واستقرار منطقة الساحل”.

وتابع “نحن نعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة المغربية تأخذ في الاعتبار أيضا إرادة الساكنة المحلية في تقرير مصيرها، وتتماشى مع قواعد القانون الدولي، وخاصة ميثاق الأمم المتحدة، وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة”.

وأشار الدبلوماسي الغامبي إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 2468 المعتمد في أبريل 2019، وعلى غرار القرارات السابقة، يثني على الجهود الجدية وذات المصداقية التي يبذلها المغرب للمضي قدما بالعملية السياسية.

وقال” نحن متحمسون للإنجازات التي حققتها اللجنتان الجهويتان للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون والداخلة، ونشيد بجهود المملكة المغربية في تعاونها مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وكذا مع مختلف الآليات الخاصة في هذا المجال”.

كما أشاد ممثل غامبيا بالجهود والمشاريع التنموية السوسيو اقتصادية التي باشرها المغرب في منطقة الصحراء، من خلال إطلاق برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية سنة 2015 بغلاف مالي بقيمة 8 مليار دولار، مبرزا أن هذه المبادرة تشهد على رغبة المملكة “في الاستثمار على المدى الطويل من أجل سلام ورخاء المنطقة”.

وقال “إن برنامج التنمية هذا سيخلق من دون شك العديد من فرص النمو الاقتصادي وسيساهم في تحسين مستوى معيشة ساكنة المنطقة”.

وخلص الدبلوماسي إلى أن “غامبيا تواصل دعمها القوي للعملية السياسية الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة وتحث جميع الأطراف المعنية على الانضمام لجهود المغرب لمواصلة الحوار حتى تتوصل جميع الأطراف المعنية إلى حل سياسي دائم من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية بشكل نهائي”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم