الرئيسية > آش واقع > الكيف يحرج البيجيدي فسنة انتخابية حاسمة.. الحكومة اللي كيترأسها غاتقدم مشروع حول هاد العشبة والحزب كيعارض “التقنين”
23/02/2021 17:10 آش واقع

الكيف يحرج البيجيدي فسنة انتخابية حاسمة.. الحكومة اللي كيترأسها غاتقدم مشروع حول هاد العشبة والحزب كيعارض “التقنين”

الكيف يحرج البيجيدي فسنة انتخابية حاسمة.. الحكومة اللي كيترأسها غاتقدم مشروع حول هاد العشبة والحزب كيعارض “التقنين”

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

في الوقت الذي أشهر فيه “البيجيدي” رفضه لتقنين زراعة الكيف، أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وهو الأمين العام لحزب “المصباح”، بأنه سيترأس صباح يوم الخميس المقبل، مجلسا للحكومة يتدارس في بدايته مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة ل الكيف ، مما سيشكل ضربة موجعة لحزب العدالة والتنمية الذي عارض بشدة منذ سنوات فتح أي نقاش وطني حول الملف.

وفي الوقت الذي تلح فيه الأحزاب الرئيسية في المغرب على ضرورة فتح نقاش وطني يفضي إلى تقنين زراعة الكيف في بعض مناطق الشمال التي تنتشر فيها هذه النبتة، لا يزال حزب العدالة والتنمية يمعن في رفض فتح هذا النقاش، ويصر على التعبير عن رفضه لتقنين هذه الزراعة والاستفادة من تحويلها إلى عشبة تستغل في إنتاج مواد طبية وتجميلية ومواد للبناء.

ويطالب بالخصوص كل من حزب الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة بتقنين هذه الزراعة وإصدار عفو عام على المزارعين المبحوث عنهم في قضايا زراعة الكيف. وكان البرلماني الاستقلالي نور الدين مضيان قد دعا إلى تحرير المزارعين من الرعب والخوف، وذلك في لقاء عن بعد نظمه مؤخرا المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول الموضوع.

وتوقعت مصادر “كَود” أن يؤدي رفض “البيجيدي” لتقنين هذه الزراعة إلى تصويت عقابي عليه في هذه المناطق التي تعيش أوضاعا متدهورة على مختلف الأصعدة، في ظل تنامي الانتقادات الموجهة إلى ضعف إنجازات “البيجيدي” والذي يترأس الحكومة، ويتوفر على أغلبية في البرلمان، ويسير شؤون عدد من المدن الكبرى في المغرب.

موضوعات أخرى

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب

25/04/2024 13:25

الزيادة فالصالير وإصلاح التقاعد.. الحكومة: مكاين جديد والمفاوضات مع النقابات مستمرة والقانون التنظيمي للإضراب تعطل بزاف

25/04/2024 13:20

اختلاس وتبديد فلوس عمومية بمديرية التعليم بكرسيف.. الفضيحة تفجرات بعد اختفاء عدد من الحواسيب