الرئيسية > كود سبور > القاضية الناصري: منشور رئيس النيابة العامة كذلك مرتبط بسمو الاتفاقيات الدولية على التشريع الوطني
07/05/2018 15:34 كود سبور

القاضية الناصري: منشور رئيس النيابة العامة كذلك مرتبط بسمو الاتفاقيات الدولية على التشريع الوطني

القاضية الناصري: منشور رئيس النيابة العامة كذلك مرتبط بسمو الاتفاقيات الدولية على التشريع الوطني

كود الرباط ////

قالت القاضية عائشة الناصري عضوة المجلس الاعلى للسلطة القضائية في مائدة مستديرة نظمت قبل يومين بالرباط من قبل “إتحاد العمل النسائي” مع “المبادرة النسوية الاورومتوسطية” في قراءة لمنشور رئيس النيابة العامة المتعلق بزواج القاصر المورخ في 29مارس2018 ان هذا المنشور الذي جاء بعد استقلال قضاة النيابة العامة وخروجهم من جبة السياسي.

واضافت ان هذا المنشور اجاب عن السؤال التالي والمتعلق ما اذا كانت هناك “إرادة قضائية مستقلة عازمة بكل جدية على التفكير والإصلاح ومواكبة قضايا المجتمع”.

وتحدثت القاضية في مداخلتها عن “مرجعيات وسند عمل قضاة النيابة العامة من خلال إعتماد المنشور على المرجعية الدستورية ومدونة الأسرة واتفاقية حقوق الطفل والدلالة أن إطار العمل هو القانون وما صادقت عليه المملكة من اتفاقيات وبالتالي سواسية الأفراد والجماعات أمام القانون دون توجيه من أي جهة سياسية”.

كما اعتبرت ان هذا “المنشور يدخل في زمرة التعليمات الكتابية القانونية الملزمة لقضاة النيابة العامة باعتبارها صادرة من رئيسهم طبقا للمادة 110 من الدستور مع مايترتب عن دلك من آثار في حالة الإخلال بها ومن هنا التاسيس لمبدا المحاسبة”.

كما شددت على ان تنزيل المنشور مرتبط بقاعدة دستورية واردة في دباجته وهي سمو الاتفاقيات الدولية على التشريع الوطني كن خلال الدعوة الة أعمال اتفاقية حقوق الطفل .

القاضية اكدت ان المنشور آلة كل قضاة النيابة بمختلف درجات المحاكم وكشفت انه دعاهم إلى القيام بدور ايجابي كطرف أصلي في قضايا مدونة الأسرة محددا لهم تسع قواعد يتعين عليهم الإلتزام بها. كما دعاهم الى القراءة السليمة للنصوص القانونية ولمقاصد المشرع

موضوعات أخرى

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش