الرئيسية > آش واقع > الفوسفاط المغربي مقلق لوبي اقتصادي كبير فمريكان.. وزارة التجارة الأمريكية فرضات رسوم استثنائية واخا الفوسفاط ديالنا نافع الفلاحيين تما.. ورغم ذلك باقي صامد وغالبا غادي استأنف القرار
25/11/2020 15:30 آش واقع

الفوسفاط المغربي مقلق لوبي اقتصادي كبير فمريكان.. وزارة التجارة الأمريكية فرضات رسوم استثنائية واخا الفوسفاط ديالنا نافع الفلاحيين تما.. ورغم ذلك باقي صامد وغالبا غادي استأنف القرار

الفوسفاط المغربي مقلق لوبي اقتصادي كبير فمريكان.. وزارة التجارة الأمريكية فرضات رسوم استثنائية واخا الفوسفاط ديالنا نافع الفلاحيين تما.. ورغم ذلك باقي صامد وغالبا غادي استأنف القرار

كود الرباط//

ضربة جديدة تلقاتها مصالح المغرب الخارجية، بحيث إن وزارة التجارة الأمريكية، كشفت اليوم الثلاثاء ، بلي غادي تفرض رسوم أولية على واردات الأسمدة الفوسفاتية من روسيا والمغرب، بعدما بدات السلطات الامريكية المكلفة بالتجارة فواحد التحقيق حول مبيعات الاسمدة ديال الأو سي بي تما لي وصلات لحوالي 727 مليون دولار العام لي فات.

وحسب ما نشرته وسائل اعلامية دولية، فإن وزارة التجارة الخارجية حدد الرسوم الأولية في بنسبة 23.46٪ على الواردات من مجموعة OCP المغربية والمنتجين الآخرين في البلاد.

يأتي القرار بعد تحقيق بدأ في يوليو بشأن شكايات قدمتها شركة موزاييك للأسمدة ومقرها الولايات المتحدة، ضد الOCP.

يشار أن السلطات الامريكية المكلفة بالتجارة فواحد التحقيق حول مبيعات الاسمدة ديال الأو سي بي تما لي وصلات لحوالي 727 مليون دولار العام لي فات، حسب ما قالت وكالة رويترز.

والهدف ديال هاد التحقيق هو فرض رسوم جمركية استثنائية تسمى ب countervailing duty ولي كاتجي كعقوبة الا كانت ديك الاسمدة مدعمة من طرف الدولة. وهادشي لي تحقق

دبا  OCP غادي يستأنف غالبا، لأن مصالح ضربات فهاد القضية. خصوصا وأن الفلاحيين الأمريكيين كيشريو بزاف الاسمدة لي كينتج  OCP.

وهاد التحقيق موراه واحد الشركة امريكية من عمالقة صناعة الاسمدة في العالم اسمها موزاييك طحناتها أو سي بي “ocp ” في عقر دارها في ميريكان وحتا فاسيا وافريقيا.

والسؤال دبا هو الى فرضو هاد العقوبة على الاو سي بي  واش يقدر يوقف كاع الصادرات ديال الاسمدة لميريكان ويبيعهوم فبلايص خرين ،حسب ما قاله مصدر لرويترز مؤكدا على ان او سي بي ما كايتلقا حتا دعم من عند الدولة.

OCP دارت مداخيل ديال 5,4 مليار دولار العام لي فات منها 727 مليون جات من مبيعات الميريكان يعني ماشي بزاف كاع .

ولي غادي اقدر اتضرر هو الفلاح الامريكي لي مولف اثمنة مناسبة ديال او سي بي.

موضوعات أخرى

28/03/2024 13:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:19

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا