الرئيسية > آش واقع > الصحرا أكبر غائب على أجندة زيارة بومبيو للمغرب
05/12/2019 20:45 آش واقع

الصحرا أكبر غائب على أجندة زيارة بومبيو للمغرب

الصحرا أكبر غائب على أجندة زيارة بومبيو للمغرب

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

غابت قضية الصحراء بشكل مفاجئ عن أجندة زيارة وزير الشؤون الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، للمملكة المغربية، والتي إمتدت على غير المتوقع لساعات قليلة قبل قطع المسؤول لزيارته لأسباب تتعلق بالوضع الداخلي الأمريكي.

وعقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عصر اليوم الخميس، مباحثات رفيعة جمعته بوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حيث تبادلا الجانبان وجهات النظر حول العلاقات الثنائية التي تجمعهما والسبل الكفيلة بترقيتها وتوسيع الشراكة في مجالات السياسة وتناسق المواقف بخصوص القضايا ذات الإهتمام المشترك، والإقتصاد والتنمية والشباب والأمن ومكافحة الإرهاب.

وغابت قضية الصحراء عن أجندة الإجتماع الرفيع المنعقد بالعاصمة الرباط على غير المتوقع، حيث تغاضى الطرف الأمريكي عن إستحضاره، علما بأن مسؤولا في الخارجية الأمريكية قد سبق له التأسيس  أن ” قضية الصحراء هي قضية ذات أولوية بالنسبة للمغاربة”، مشيرا أن “الولايات المتحدة الأمريكية تتشاركها معهم كما الأمم المتحدة التي تتطلع إلى المضي قدمًا لإيجاد حل سياسي لها”.

ويأتي غياب ملف الصحراء عن أجندة زيارة مايك بومبيو للمغرب، في وقت يطبع فيه الإرتياح الإدارة الأمريكية بعد إعتماد قرار مجلس الأمن الدولي لقراره رقم 2494 بخصوص القضية، وفي ظل شغور منصب المبعوث الأممي بعد إستقالة هورست كولر، حيث تسعى جاهدا للمشاركة في تسميته من خلال إقتراح أسماء وبروفايلات قادرة على قيادة الوساطة الأممية للملف.

ومن جانب آخر رجح مصدر “كود” أن يكون ناصر بوريطة ومايك بومبيو قد تناولا الملف خلال حديث خاص دار بينهما على هامش زيارته للرباط.

موضوعات أخرى

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد

28/03/2024 11:30

فهم تسطى مع نظام العسكر.. الجزائر عينات جوج قناصل فالمغرب واخا دايرين القطيعة معانا

28/03/2024 11:00

إدانة المحاميين د الرابور “ديدي” مداهمة الفيديراليون : زادو فيه وهذا” فخ”

28/03/2024 10:30

وشوفو التلاميذ كيولاو.. تلميذ شرمل إداري بثانوية فسلا وشرك ليه وجهو وباقي داخل خارج للمدرسة وغليان وسط أسرة التعليم فالمدينة

28/03/2024 10:20

أزمة كليات الطب والصيدلة مزال غادية.. مجلس طلبة الطب بفاس: النضال ديالنا مستمر ومقاطعتنا المفتوحة قائمة

28/03/2024 10:00

تمويل مول “الشروق”. بوصوف باغي يخلع القضاء بالرسالة الملكية: غير خرج خبار التحقيق معاه نشر رسالة للملك فالفايسبوك وسبونوسوريزياها