الرئيسية > آش واقع > الصبليون دخلهوم الصهد. بعد ما سدو باب سبتة ورجعو فتحوها لقاو لمغاربة سادينها فخطرة ورجعو كيبكيو
02/12/2019 13:30 آش واقع

الصبليون دخلهوم الصهد. بعد ما سدو باب سبتة ورجعو فتحوها لقاو لمغاربة سادينها فخطرة ورجعو كيبكيو

الصبليون دخلهوم الصهد. بعد ما سدو باب سبتة ورجعو فتحوها لقاو لمغاربة سادينها فخطرة ورجعو كيبكيو

يونس أفطيط – كود///

السلطات الأسبانية بمدينة سبتة، التي كانت لوقت قريب تغلق معبري طاراخال 1و 2 في وجه المهربين المغاربة لأيام أو أسابيع، أصبحت هي التي تعاني الآن من إغلاق السلطات المغربية للمعابر دون تقديم أي توضيح لها.

الصحف الأسبانية بسبتة، وبعد أسابيع من رفض الجمارك المغربية السماح للسلع بالخروج، صارت تتساءل إن كان سيناريو  مليلية يتكرر بسبتة، وسيعمد المغرب إلى الإغلاق النهائي للمعابر في وجه السلع، دون أن يقدم توضيحات على ذلك كما وقع بالضبط في مليلية.

الاسبان الذي يعتبرون التهريب المعيشي تجارة غير تقليدية، حتى يمنحوها طابع الشرعية، يصدرون عبر سبتة فقط وحسب إحصائياتهم، 700 مليون اورو سنويا، ما تعتبره الجمارك المغربية قتلا لرجال الأعمال القانونيين بكل من طنجة والدار البيضاء، الذين يستوردون السلع بشكل قانوني.

وكانت سلطات سبتة قد اغلقت هي في البداية المعبر لمدة 15 يوما دون تقديم شروحات، وبعدما فتحت معبرها في وجه المهربين اتضح لها أن المغرب اغلقه، ورفض تقديم أي توضيحات بهذا الخصوص، ورفض أيضا الإعلان عن موعد فتحه مرة أخرى، وهو ما جعل تجار سبتة يعانون من كساد تجاري كبير.

مصادر “كود”، أكدت أنه لم يتضح بعد إن كان الإغلاق نهائيا أو مرحليا فقط، لكن الإغلاق النهائي لم يعد بعيدا، وذلك لأن التهريب صار يهدد رجال أعمال كثر في أرزاقهم، ويهدد آلاف العائلات التي تعمل مع رجال الأعمال هؤلاء.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري