الرئيسية > آراء > السحيمي على صحاب شعار “اخنوش ارحل”: اش كتمثلو وشكون عطاكم الشرعية تكونو اوصياء على تطلعات لمغاربة. هاد الشي انحراف والحملة اقرب لاعدام سياسي
24/07/2022 16:00 آراء

السحيمي على صحاب شعار “اخنوش ارحل”: اش كتمثلو وشكون عطاكم الشرعية تكونو اوصياء على تطلعات لمغاربة. هاد الشي انحراف والحملة اقرب لاعدام سياسي

السحيمي على صحاب شعار “اخنوش ارحل”:  اش كتمثلو وشكون عطاكم الشرعية تكونو اوصياء على تطلعات لمغاربة. هاد الشي انحراف والحملة اقرب لاعدام سياسي

الرباط و م ع ///

وصف المحلل السياسي وأستاذ القانون مصطفى السحيمي الحملة الموجهة ضد رئيس الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها ” انحراف وزيغ في ممارسة حرية التعبير”.

وكتب السحيمي ، في مقال نشر على المو قع الإخباري “quid.ma” ، “إن هذه الحملة الموجهة ضد رئيس الحكومة ،عزيز أخنوش، على شبكات للتواصل الاجتماعي تحت شعار +ارحل+ تثير إشكالية. ويجب أن نبين لماذا: إنها انحراف، وزيغ في ممارسة حرية التعبير”.

ودعا كاتب المقال إلى احترام المؤسسات، خاصة وأن رئيس الحكومة يقود الحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر الماضي ، وبناء على ذلك تم تعيينه من الملك محمد السادس طبقا لأحكام الدستور، مؤكدا أن “وضع الحكومة مؤسسي، حيث تحظى بالأغلبية في مجلس النواب وكذا بدعم الملك. وما عدا ذلك فهو مجرد +نشاط+ رقمي”.

من جهة أخرى، اعتبر السحيمي أن “هذه الحملة الرقمية التي تبدو أقرب إلى إعدام سياسي لرئيس الجهاز التنفيذي، تتغذى بصفة غير مباشرة على قصور في التواصل”.

وسجل في هذا السياق، أن الخطاب الرسمي المتداول “يتحدث عن الاهتمام ،في المقام الأول، ب+الفعل+ و +العمل+ قبل التواصل. بيد أن هذا الأمر غير سائغ ولا يستقيم : الشرح ، الاستباقية، والحرص على إشراك المواطنين والعمل قدر الأمكان على كسب دعهم : أليس هذا مهما؟ فعزيز أخنوش ليس مسؤولا في نهاية المطاف عن الجفاف ولا عن تداعيات الحرب الروسية -الأوكرانية”.

لكن في الوقت نفسه، يلاحظ السحيمي، فإن هذه الشبكات الاجتماعية تتجاوز الحدود وبإمعان، متسائلا “ماذا يمثلون؟ ما هو التفويض الديمقراطي أو الشعبي الذي يتمتعون به؟” قبل أن يجيب “إنهم مجهولون – هم شجعان في إخفاء هوياتهم … يريدون أن يكونوا مواطنين أكثر من الجميع ( ..) كما لو أنهم فئة وصية على تطلعات وانتظارات المواطنين”.

ويرى المحلل السياسي في هذه الحملة، التي تركز على ارتفاع أسعار النفط والغاز ، وعلى مصالح وأرباح “كارتل” شركات المحروقات الذي لا تمتلك فيه “إفريقيا” سوى 20 في المائة من حصة السوق، “قوة ونبرة توعوية للمواطنين مع مساءلة أحزاب المعارضة”.

وخلص إلى القول “هذا أمر جيد. إنه إنجاز لمغرب 2022، يقطع مع الأنظمة القائمة على تكميم الأفواه بالمنطقة، بما في ذلك الجار الشرقي، حيث الطغمة العسكرية لاتزال قابعة في قبو”.

موضوعات أخرى

28/03/2024 22:19

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة

28/03/2024 22:00

الأمير هشام العلوي عطا محاضرة فمعهد الدراسات السياسية فباريس على دور السياسة فالتقدم الاقتصادي فمنطقة الشرق الأوسط و دار مقارنة بين الانظمة ديال الخليج و ديال شمال افريقيا

28/03/2024 21:30

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة

28/03/2024 21:00

يكذب الإسلامي وهو يتحدث عن تفكك الأسرة في الغرب! نحن روحانيون وأسرنا متماسكة وأطفالنا يكبرون في الشارع بعناية إلهية

28/03/2024 20:30

لاگوارديا سيپيل شدو جهادي صبليوني من أصل مغربي نشر رسائل مشفرة لدعم داعش وشروحات حول كيفية تصنيع المتفجرات

28/03/2024 19:50

الهاكا عطات دروس لـ”مومو” وهيت راديو: خاص احترام نزاهة البرامج وتكون مضامين اعلامية آمنة ويقظة و”المبادئ والقوانين” ماشي ترف

28/03/2024 19:30

جبن وزير النقل. سولوه على التطبيقات قال ليهم خاص موافقة الطاكسيات الكبار والصغار واخا شي وحدين مشوهين البلاد – فيديو

28/03/2024 19:00

الإعلام الجزائري خرج خبار فايك على نشر المغرب تصويرة للتراث الجزائي.. ومصدر لـ”كود”: كيف عارف كولشي السلهام مغربي