الرئيسية > آش واقع > الدكتورة غزوي: ها كيفاش طوقنا “كورونا” بشكل سريع فجهة فاس مكناس وخا كان استهتار بالتدابير الاحترازية
24/09/2020 16:10 آش واقع

الدكتورة غزوي: ها كيفاش طوقنا “كورونا” بشكل سريع فجهة فاس مكناس وخا كان استهتار بالتدابير الاحترازية

الدكتورة غزوي: ها كيفاش طوقنا “كورونا” بشكل سريع فجهة فاس مكناس وخا كان استهتار بالتدابير الاحترازية

عمـر المزيـن – كود الرباط//

أكدت غزوي شفيقة مسؤولة وحدة التواصل والإعلام بالمديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس، مساء أمس الاربعاء، أن جهة فاس مكناس عملت ومنذ بداية الجائحة على التصدي لوباء كوفيد 19 عبر مقاربة تشاركية وفق مخطط استباقي عملي محكم التنسيق.

وترى الدكتورة شفيقة، وهي عضو مركز القيادة خلية التتبع واليقظة “كوفيد19″، أن الحالة الوبائية لجهة فاس مكناس عرفت بعد استقرار في فترة الحجر الصحي ارتفاعا ملحوظا في الإصابات إثر الحركية الاستثنائية للساكنة تزامنا مع مناسبة عيد الاضحى والعطلة السنوية.

وأوضحت خلال استضافتها على “راديو بلوس”، أن هذه الحركية شابها نوع من الاستهتار واللامبالاة  بالتدابير الاحترازية، وجاء الخطاب الملكي السامي ليلقي الضوء على ضرورة الالتزام المسؤول والجدي وضرورة تضافر جهود كل المتدخلين، وذلك عبر رفع درجة الوعي لدى الساكنة عبر التوعية والتحسيس بمساهمة النسيج الجمعوي والسلطات المحلية وكل شرائح المجتمع.

وأكدت المتحدثة عن ما أسمته “حنكة وخبرة” الأطباء والممرضين والتقنيين والإداريين  في تدبير هذه الجائحة، مؤكدة نجاعة البروتوكول العلاجي الذي نصت عليه وزارة الصحة، وكذا تعزيز العرض الصحي عبر وحدات طبية معدات وأجهزة.

وأردفت أن المديرية الجهوية للصحة عملت على تقريب خدمات الكشف السريع كوفيد 19 للساكنة الهشة وجعلها ضمن سلة خدمات المراكز الصحية، مضيفة: “هاته الخطوة الهامة مكنت من رصد أكبر عدد ممكن من الحالات من أجل تكفل فعال وتطويق الوباء في وقت قياسي.

وقد راهنت جهة فاس مكناس، حسب الدكتورة شفيقة، على مواكبة التصدي لوباء كوفيد 19 عبر سياسة تواصلية موضوعية آنية دائمة وذات مصداقية سواء تعلق الأمر بإدراج الحالة الوبائية او إصدار بلاغات رسمية حتى يتسنى للجسم الصحفي نقل المعلومة الصحيحة بكل موضوعية مراعاة إشراك المواطن في الالتزام المسؤول والجاد بالتدابير الاحترازية للتصدي للوباء.

موضوعات أخرى

24/04/2024 22:00

أخنوش: واجهنا بجرأة تركة ملفات الماضي فالتعليم وها النتائج لي كتفرح منها تحسن مستوى التلاميذ فالرياضيات واللغات

24/04/2024 21:40

أخنوش يشيد بحصيلة ميراوي فالتعليم العالي: إصلاحات كبيرة تنجزات فعامين ونص منها إحداث 63 مركزا للتميز و6 مدن للابتكار و3 مدن أخرى فطور الإنجاز بـ200 مليون درهم

24/04/2024 21:35

جامعة الكرة: توصلنا بقرار الكاف اللي فيه خسارة USMA مع بركان وعقوبات منتظرة على الفريق الجزائري وماتش الروتور فوقتو

24/04/2024 21:00

المغرب هاز النيفو وما كيديرش راسو فحماق الكابرانات: واخا تعداو على بركان جامعة الكورة حضرت اجتماع فالجزائر والرباط ما كتخلطش السياسة والرياضة