الرئيسية > آش واقع > الخير والخمير.. فلاحة درعة تافيلالت فرحانين بالموسم الفلاحي
15/05/2021 16:20 آش واقع

الخير والخمير.. فلاحة درعة تافيلالت فرحانين بالموسم الفلاحي

الخير والخمير.. فلاحة درعة تافيلالت فرحانين بالموسم الفلاحي

إعداد: جمال الدين بنالعربي- و م ع أوفوس إقليم الرشيدية//

عبر العديد من فلاحي جهة درعة تافيلالت عن ارتياحهم للسير العام للموسم الفلاحي الحالي، الذي يبشر بنتائج جيدة على مستوى ارتفاع منتوجات عدد من سلاسل الإنتاج.

وأبرز هؤلاء الفلاحون أن الموسم الحالي يتميز بارتفاع إنتاج سلاسل تهم، على الخصوص، النخيل والتفاح والزيتون والحبوب، معبرين عن الأمل في أن تستفيد السلاسل الأخرى من مياه السقي التي تراجعت بفعل تسجيل نسبة قليلة من التساقطات المطرية في المنطقة.

وأكد السيد محمد بكبوطي، وهو فلاح من قصر زوالة بمنطقة أوفوس (إقليم الرشيدية)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الموسم الفلاحي الحالي يظل جيدا بارتفاع منتوجات النخيل، مشيرا إلى أن أغلب المساحات الفلاحية بالمنطقة استفادت من الأعمال الفلاحية المعتادة ويمكن أن تسجل إنتاجا متميزا مقارنة مع سنوات مضت.

وأضاف السيد بكبوطي أنه رغم كون السنة الجارية عرفت قلة في التساقطات المطرية، فإن مختلف النباتات المزروعة استفادت من السقي الذي يتم توفيره من خلال الجمعية الفلاحية التي تشرف على التوزيع العادل للمياه الموجودة في المنطقة.

من جهته، أكد السيد يوسف زوالي، وهو فلاح من قصر زوالة بأوفوس، أن المزارعين يسقون أراضيهم من خلال النظام المتبع محليا، وأنه رغم قلة الأمطار فقد تم سقي مساحات كبيرة، مما انعكس على العديد من المزروعات التي تبشر بغلة جيدة.

وأبرز السيد داود فنيسي، رئيس مصلحة الإنتاج النباتي بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتافيلالت، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الموسم الفلاحي الحالي متوسط، مبرزا أن إنتاج النخيل، الذي يعتمد على السقي الموضعي في مناطق التوسعات، والسقي التقليدي في الواحات، “جيد جدا”.

وذكر السيد فنيسي أن إنتاج النخيل بلغ، في منطقة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتافيلالت، 62 ألف و600 طن، وهو رقم جيد، متوقعا أن يتم تسجيل رقم أعلى خلال السنوات المقبلة حينما تدخل الضيعات الجديدة للنخيل في منظومة الإنتاج الحالية، لاسيما أن إنتاج التمور في جهة درعة تافيلالت وصل إلى أكثر من 128 ألف طن.

وفيما يتعلق بقطاع الزيتون، فأوضح أن الإنتاج وصل في منطقة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتافيلالت إلى 27 ألف طن، معبرا عن الطموح في تسجيل إلى 40 ألف طن مستقبلا.

واعتبر أن منتوج التفاح في جهة درعة تافيلالت يشكل نسبة 60 في المائة من الإنتاج على الصعيد الوطني، حيث وصل خلال هذه السنة إلى أكثر من 400 ألف طن و”هو إنتاج قياسي”، مضيفا أن المنتوجات الفلاحية في الجهة سجلت نسبا قياسية، وذلك رغم قلة التساقطات المطرية “لأننا نعتمد على السقي”.

وذكر بأن كل السدود المتواجدة في المنطقة سجلت نسب ملء ضعيفة، مما حال دون تنظيم “طلقات مائية”، معتبرا أن زراعة الحبوب في سهل تافيلالت تعتمد على الري الصغير والمتوسط من خلال مياه العيون والخطارات، أو الضخ عبر محطات الضخ بالنسبة للضيعات التي تتوفر على الآبار أو الثقب المائية.

وكانت التساقطات المطرية، التي شهدتها المنطقة في مارس الماضي، قد ساهمت في تحسين الحالة العامة للمزروعات، خصوصا في المناطق البورية، مما ساهم بشكل إيجابي في تطور الموسم الفلاحي الحالي من خلال تعزيز الغطاء النباتي، خاصة في المراعي.

وتصل المساحة الإجمالية المزروعة من الحبوب الخريفية إلى 88 ألف و613 هكتار، أي 90 في المائة من البرنامج المسطر خلال الموسم الفلاحي الحالي،

موضوعات أخرى

28/03/2024 21:30

لاگوارديا سيپيل شدو جهادي صبليوني من أصل مغربي نشر رسائل مشفرة لدعم داعش وشروحات حول كيفية تصنيع المتفجرات

28/03/2024 21:05

ضوسي السمسرة القضائية.. غرفة الجنايات بكومناف حكمات على عصابة ريبكو ليفها قضاة ومحامين وسماسرة بالحبس والغرامة

28/03/2024 21:00

يكذب الإسلامي وهو يتحدث عن تفكك الأسرة في الغرب! نحن روحانيون وأسرنا متماسكة وأطفالنا يكبرون في الشارع بعناية إلهية

28/03/2024 19:50

الهاكا عطات دروس لـ”مومو” وهيت راديو: خاص احترام نزاهة البرامج وتكون مضامين اعلامية آمنة ويقظة و”المبادئ والقوانين” ماشي ترف

28/03/2024 19:30

جبن وزير النقل. سولوه على التطبيقات قال ليهم خاص موافقة الطاكسيات الكبار والصغار واخا شي وحدين مشوهين البلاد – فيديو

28/03/2024 19:00

الإعلام الجزائري خرج خبار فايك على نشر المغرب تصويرة للتراث الجزائي.. ومصدر لـ”كود”: كيف عارف كولشي السلهام مغربي

28/03/2024 18:30

الحشيش اللي شدو البارح وتقتل فيه بزناس طلع عندو علاقة بالحشيش لي لقاوه فسيدي رحال و”گود” جابت تفاصيل العملية

28/03/2024 18:00

تهديدات داعشية بالقتل لناشطات فالحريات الفردية. نادر ل”كود”: وجود لائحة كيبين باللي كاين رصد وتتبع وهاد الشي ما كيخلعنيش