الرئيسية > آش واقع > الخريف الأسود.. خبير بوزارة الصحة لـ”كود”: غانواجهو تعقيدات فمحاربة كورونا فهاد الفصل والعلامات السريرية بين كورونا والانفلونزا الموسمية كيتشابهو وها فين مختلفين
23/09/2020 19:30 آش واقع

الخريف الأسود.. خبير بوزارة الصحة لـ”كود”: غانواجهو تعقيدات فمحاربة كورونا فهاد الفصل والعلامات السريرية بين كورونا والانفلونزا الموسمية كيتشابهو وها فين مختلفين

الخريف الأسود.. خبير بوزارة الصحة لـ”كود”: غانواجهو تعقيدات فمحاربة كورونا فهاد الفصل والعلامات السريرية بين كورونا والانفلونزا الموسمية كيتشابهو وها فين مختلفين

هشام أعناجي ــ مكتب الرباط//

“الشتاء قادم والوضع صعب في فصل الخريف” هكذا علق خبير في علم الأوبئة بوزارة الصحة، في اتصال مع “كود”، حول الوضعية الوبائية للمملكة مع دخول فصل الخريف.

الخطورة والصعوبة، تكمن وفق الخبير بوزارة الصحة الذي فضل عدم ذكر اسمه، في وجود وصعوبات وتعقيدات في تحديد استراتيجية واضحة لمواجهة كورونا في فصل الخريف، خصوصا وأن هذا الفصل يشهد ظهور الانفلونزا الموسمية.

ولكن شنو الفرق بين الانفلونزا وكورونا، كيفاش نعرفو بلي المريض مصاب بكورونا ولا بالانفلونزا الموسمية.

المسؤول بوزارة الصحة، قال لـ”كود” بأن العلامات السريرية كيتشابهو ف بزاف وكيختالفو فشي اعراض.

الأعراض لي كيتشابهو بين كورونا والانفلونزا الموسمية، بحال السعال والسخانة. ولكن هاد الاعراض متيكونوش ديما علامات ديال الفيروسين. حيث كاين اختلاف في بعض الاعراض الأخرى.

الاختلاف بين الانفلونزا الموسمية وكورونا، كاين، بحيث من أعراض الانفلونزا الموسمية كنلقاو الألم في المفاصل والعياء بنسبة كبيرة، في حيث مكتكونش ف كورونا.

أما فيروس سارس (كورونا) كيتصاحب معاه أحيانا فقدان الشم والذوق، (واللي ماشي ديما كيكون من الاعراض)، وميمكنش نقولو شخص فقد هذه الحواس بلي مريض بكورونا ديما، ولكن هي في الاغلب من مميزات الاصابة بكورونا.

أما فيما يتعلق الحالات الخطيرة، ولي فيها التهاب الرئة ولي كتحتاج لتنفس اصطناعي وأدوية خاص، فراه حتى الانفلونزا كتسبب هاد الالتهاب الرئوي، وهنا مكمن الخطورة، كيقول نفس الخبير.

المسألة لي هي خصها تكون في “اجراء اختبارات خاصة للكشف عن الفيروس، يعني تقلب على الفيروس مباشرة، أو تقلب على الحمض النووي ديال الفيروس ف جسد الانسان، في إطار مقاربة الصحة العامة، ولي مسألة صعيبة بزاف فالمغرب” وفق المتحدث.

أما علاج فعال دقيق للانفلونزا الموسمية مكاينش، وهادشي غادي يزيد يعصب المأمورية، وفق نفس المصدر. حيث لي كاين هو ادوية لتخفيف الألم تايدوز الفيروس.

موضوعات أخرى

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال

19/04/2024 08:30

جورنالات صبليونية: هليكوبتر بالشعار الملكي والدرابو بالحمر حطات فمطار كاستيون

19/04/2024 07:39

واش اسرائيل ردات على ايران؟. مسؤولوها اكدو هاد الشي لصحف امريكية واعلام الملالي هدر على تصدي الهجوم ولكن لا تأكيد رسمي

19/04/2024 07:00

ها بروگرام الدورة 26 من البطولة والعصبة أجلت قمة الرجاء ضد بركان وحددت موعد ماتش براكنة وليفار فكأس العرش