الرئيسية > آش واقع > الخارجية التركية: أنقرة كاتدعم جهود الأمم المتحدة فـ ملف الصحرا
08/06/2021 16:00 آش واقع

الخارجية التركية: أنقرة كاتدعم جهود الأمم المتحدة فـ ملف الصحرا

الخارجية التركية: أنقرة كاتدعم جهود الأمم المتحدة فـ ملف الصحرا

محمود الركيبي – كود – العيون //

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، مباحثات عبر تقنية الإتصال المرئي مع نظيره التركي، مولود تشاووش أوكَلو.

وتناولت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تطويرها، والتأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، كما تباحث الجانبان آخر المستجدات على الساحة الإقليمية والدولية، وعلى رأسها نزاع الصحراء، حيث أكدت أنقرة على دعمها للجهود الدولية التي تقودها الأمم المتحدة، بهدف إيجاد حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول الأوضاع في الشرق الأوسط والأزمة الليبية، والتي يلعب الطرفان دوراً رئيسياً في الجهود الدولية لحلها.

يشار إلى أن للمغرب وتركيا علاقات تاريخية راسخة تقوم على الإحترام المتبادل، وهي العلاقات التي تعززت في العقدين الأخيرين باتفاقات دبلوماسية وتجارية، كما يطمحان إلى تعزيز هذه العلاقات لمواجهة تحدي تزايد التهديدات على أمنهما القومي، بسبب انهيار الدول والفوضى التي تعم مجالهما الحيوي وتنامي الحركات الإنفصالية.

فعلى مدى العقدين الأخيرين تمكن البلدان، من تعزيز علاقتهما باتفاقات دبلوماسية وتجارية، ومن مراكمة خبرات وتجارب في العديد من القطاعات الحيوية، من شأنها التأسيس لتعاون قوي ثنائي ومتعدد الأطراف، يستهدف خلق ديناميات إقليمية، متجددة وطموحة بالنسبة للبلدين.

موضوعات أخرى

16/04/2024 15:45

واش كاين شي معطى جديد حول صيغة العملية السياسية؟ تبون استقبل زعيم البوليساريو وهدرو على مواقفهم من النزاع (تصاور)

16/04/2024 15:30

الحكومة الإسبانية.. درنا جوج اجتماعات مع المغرب باش تنقل إدارة المجال الجوي للصحرا

16/04/2024 15:00

عاجل.. زعيم البوليساريو مشا للجزائر يتلاقى عبد المجيد تبون تزامنا مع جلسة مجلس الأمن حول الصحرا

16/04/2024 14:40

السطو على محل لبيع الذهب فكازا متبوع بالعنف: ها كيفاش تم الاستيلاء على كميات كبيرة ديال الحلي والمجوهرات والديستي دخلات على الخط (صور)