الرئيسية > آش واقع > الخارجية: أوروبا خاصها تنخارط بشكل واضح فالدينامية الدولية الجديدة ديال ملف الصحرا المغربية وعندنا إشارات بدعمها للحكم الذاتي.
16/01/2021 11:30 آش واقع

الخارجية: أوروبا خاصها تنخارط بشكل واضح فالدينامية الدولية الجديدة ديال ملف الصحرا المغربية وعندنا إشارات بدعمها للحكم الذاتي.

الخارجية: أوروبا خاصها تنخارط بشكل واضح فالدينامية الدولية الجديدة ديال ملف الصحرا المغربية وعندنا إشارات بدعمها للحكم الذاتي.

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

وجه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، البوصلة في إتجاه الدول الأوروبية، مسلطا الضوء على تقاعسها عن المجاهرة بموقف واضح من نزاع الصحراء في سياق الدينامية التي يحظى بها الملف على المستوى الدولي.

وطالب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الدول الاوروبية للإنخراط في الدينامية الدولية المبنية على الدعم الواسع لمبادرة الحكم الذاتي، موردا خلال الندوة الصحافية التي تلت أشغال المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، المنعقد عن بُعد بدعوة مغربية أمريكية، -أورد- أن “أوروبا يجب أن تخرج من منطقة الراحة بالقول إن هناك مسلسلا، ونحن ندعم هذا المسلسل، حتى لو كان هذا المسلسل سيستمر لعقود”.

وسلط ناصر بوريطة الأضواء الكاشفة خلال الندوة الصحافية على الجانب الأوروبي عندما دعاه لإبداء موقف من الملف ودعم مبادرة الحكم، معززا ذلك بإستحضار موقف الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا أن “الموقف الأمريكي يجب أن يسائل أوروبا حول درجة انخراطها، بحيث أن هذا الاتجاه الذي يسير فيه المجتمع الدولي، وقوامه حل في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يكون أيضا محط إجماع أوروبي”.

وتابع الوزير خلال حديثه، أن المملكة المغربية إلتقطت إشارات حول دعم مبادرة الحكم الذاتي من خلال  الاتفاقات الموقعة مع الاتحاد الأوروبي، والمواقف الوطنية لعدد من الدول تلك “التي ترى في مبادرة الحكم الذاتي منظورا أساسيا لحل هذه القضية”، مطالبا اوروبا بوحوب التحرك لدعم المنظور الوحيد الممكن لتسوية قضية الصحراء، وهو الحكم الذاتي في إطار سيادة المملكة.

موضوعات أخرى

28/03/2024 19:50

الهاكا عطات دروس لـ”مومو” وهيت راديو: خاص احترام نزاهة البرامج وتكون مضامين اعلامية آمنة ويقظة و”المبادئ والقوانين” ماشي ترف

28/03/2024 19:30

جبن وزير النقل. سولوه على التطبيقات قال ليهم خاص موافقة الطاكسيات الكبار والصغار واخا شي وحدين مشوهين البلاد – فيديو

28/03/2024 19:00

الإعلام الجزائري خرج خبار فايك على نشر المغرب تصويرة للتراث الجزائي.. ومصدر لـ”كود”: كيف عارف كولشي السلهام مغربي

28/03/2024 18:30

الحشيش اللي شدو البارح وتقتل فيه بزناس طلع عندو علاقة بالحشيش لي لقاوه فسيدي رحال و”گود” جابت تفاصيل العملية

28/03/2024 18:00

تهديدات داعشية بالقتل لناشطات فالحريات الفردية. نادر ل”كود”: وجود لائحة كيبين باللي كاين رصد وتتبع وهاد الشي ما كيخلعنيش

28/03/2024 17:30

فيومين.. شكايات جداد بـ”الفساد المالي” طاحوا عند الوكيل العام ففاس.. ومصدر لـ”كود”: وحدا فيها مشات للبحث والباقي قيد الدراسة

28/03/2024 17:00

واش هيرفي رونار كيضغط على الركراكي باش ياخد بلاصتو؟ الفرنسي جاهم من اللخر: باغي نلعب مونديال 2026

28/03/2024 16:30

خبير صبليوني لجورنال “أ. ب. ث”: المغرب دولة ذات سيادة وقادرة تدير مناورات بحرية فين ما بغات من مياهها الإقليمية والوقت اللي يناسبها بلا إذن شي طرف خارجي