الرئيسية > آش واقع > الحقاوي: المكفوفين تعداو على السكيريتي واقتحمو الوزارة هازين معهم البوطا ورشو ليسانس على الموظفين
13/03/2019 09:00 آش واقع

الحقاوي: المكفوفين تعداو على السكيريتي واقتحمو الوزارة هازين معهم البوطا ورشو ليسانس على الموظفين

الحقاوي: المكفوفين تعداو على السكيريتي واقتحمو الوزارة هازين معهم البوطا ورشو ليسانس على الموظفين

كود الرباط//

أفاد بيان لوزارة الأسرة والتضامن، أن 11 شخصا في وضعية إعاقة بصرية ينتمون للتنسيقية الوطنية للمكفوفين حاملي الشهادات، قاموا يومه الثلاثاء 12 مارس 2019 على الساعة الحادية عشر صباحا، باقتحام مقر ملحقة الوزارة الكائن بشارع الأبطال أكدال الرباط، مطالبين بالإدماج المباشر في الوظيفة العمومية دون قيد أو شرط.

وأوضح البيان الذي توصلت به “كود” أن “المقتحمون إلى الاعتداء على حارس الأمن الخاص الذي كان يؤمن دخول المواطنين إلى مقر الملحقة، بعد رشه بمواد سريعة الاشتعال، ثم توجهوا إلى الطابق الرابع من البناية واقتحموا بعض المكاتب، حاملين قنينة غاز صغيرة الحجم، ومواد سريعة الاشتعال قاموا برشها على الموظفين وتهديدهم بإشعال النيران، مما خلق حالة من الهلع والخوف في صفوفهم، وصل إلى درجة حدوث حالات إغماء لبعض الموظفات، حيث اضطر جميع الموظفين والمرتفقين إلى إخلاء مقر الملحقة فورا حفاظا على أرواحهم وسلامتهم الجسدية من الأخطار التي قد يتسبب فيها أي تصرف غير محسوب العواقب”.

وتابع البيان بلي الوزارة علمت السلطات المختصة من الأمن والوقاية المدنية والسلطات المحلية، وبلي حضرو وشافو لي كاين.

وكتعتبر الوزارة هاد الاقتحام بهاد الاسلوب “سلوك غير مبرر”، خصوصا وأن “بابها ظل مفتوحا في وجه جميع مجموعات الأشخاص في وضعية إعاقة من أجل التواصل والحوار” وفق تعبير البيان.

وسبق أن نظمت الحكومة مباراة خاصة وموحدة نهاية سنة 2018 تبارى فيها الأشخاص في وضعية إعاقة فيما بينهم حول 50 منصبا لمتصرف من الدرجة الثانية، كما ينص قانون المالية لسنة 2019 على تخصيص 200 من المناصب المخصصة لرئاسة الحكومة لفائدة الاشخاص في وضعية إعاقة،  وينص على عدد من الضمانات الكفيلة بتفعيل حصيص 7% الخاصة بتشغيل الاشخاص في وضعية إعاقة من خلال المباريات التي تفتحها القطاعات الحكومية في مختلف السلالم.

موضوعات أخرى

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية

19/04/2024 09:30

تنافس دولي كبير على استثمارات الهيدروجين بالمغرب.. مسؤولين فهولندا تلاقاو وزير التجهيز وعينهم على صفقات الموانئ والسدود والهيدروجين

19/04/2024 09:15

فضيحة فبني ملال.. التغرير بأطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية طيح بيدوفيل

19/04/2024 09:00

أسود الفوتسال: فرحنا حيث جمهورنا شرا تذاكر الدومي فينال كاملين وحنا واجدين وبغيناهم يعاونونا ضد ليبيا باش نفرحوهم بالتأهل لفينال كوب دافريك والمونديال