الرئيسية > آش واقع > الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب : أحزاب مارسات مضايقات على عيالات بغاو التزكية للترشح للانتخابات
31/08/2021 13:30 آش واقع

الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب : أحزاب مارسات مضايقات على عيالات بغاو التزكية للترشح للانتخابات

الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب : أحزاب مارسات مضايقات على عيالات بغاو التزكية للترشح للانتخابات

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

قالت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، أن  أحزابا مارسات مضايقات على نساء بغاو التزكية للترشح للانتخابات ديال 8 شتنبر المقبل، وبتحويل (الكوطا) من آلية ديمقراطية من أجل مشاركة سياسية أكبر للنساء في تسيير الشأن المحلي والوطني إلى أداة للتحكم والإقصاء والمتاجرة،  حد الابتزاز، حسب بلاغ للجمعية.

واعتبرت الجمعية الحقوقية النسائية، أن “إقصاء بعض المناضلات القياديات من الترشيح للانتخابات البرلمانية أو الجهوية هو مس بحقوق النساء وتمييز ضدهن ومثال حي عن غياب استيراتيجية للتمكين السياسي للنساء” .

وأعلنت الجمعية عن تضامنها التام مع كل “النساء اللواتي تعرضن لأي شكل من أشكال التضييق والإقصاء والعنف أو التحكم والابتزاز عند تقديم طلب ترشيحهن للانتخابات التشريعية والجهوية و يواجهن هذا النوع من العنف دون أية حماية من الدولة وفي ظل غياب أي معايير لاختيار وترتيب المرشحات”.

ودعت الجمعية إلى “التمكين السياسي للنساء أولا عن طريق تسهيل ولوجهن للمجالس المنتخبة وطنيا وترابيا ، وثانيا من خلال توفير الظروف المناسبة لقيامهن بالأدوار السياسية التي انتخبن من أجلها وكذا العمل على توفير الحماية لهن من كل أشكال التضييق والتمييز والعنف، إحقاقا لمبدأ المساواة، الذي ينص عليه الدستور وتعزيزا لحق النساء في المشاركة السياسية وتدبير الشأن العام بعيدا عن العقلية الذكورية الإقصائية التي تعتبر السياسة حكرا على الرجال”.

موضوعات أخرى

18/04/2024 17:30

من مدريد.. ينجا الخطاط لـ”كود”: علاقة بلادنا مع الإسبان فالطريق الصحيح والثقة رجعات بين الحكومتين

18/04/2024 16:45

فلقاء جمعو بأخنوش.. المدير العام لمنظمة الفاو كينوه بالتجربة المغربية فمجال الفلاحة والصناعات الغذائية(صور)

18/04/2024 16:30

قضاة العدوي ومفتشية الإدارة الترابية دخلوا على خط شبهة التلاعب فالصفقات العمومية بولاية جهة فاس مكناس