الرئيسية > آش واقع > التقارب المغربي-البرتغالي دار حالة فجنرالات العسكر وتبون غادي للشبونة
22/05/2023 19:30 آش واقع

التقارب المغربي-البرتغالي دار حالة فجنرالات العسكر وتبون غادي للشبونة

التقارب المغربي-البرتغالي دار حالة فجنرالات العسكر وتبون غادي للشبونة

محمود الركيبي -كود- العيون //

شرع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في زيارة دولة إلى جمهورية البرتغال ستدوم يومين ابتداء من اليوم الإثنين 22 ماي 2023، وذلك حسب ما أعلنت عنه الرئاسة الجزائرية.

وحسب الرئاسة الجزائرية، فإن الزيارة تندرج في إطار تعزيز علاقات الصداقة التاريخية والتعاون وحسن الجوار بين البلدين ودفعها نحو آفاق جديدة ومجالات أوسع لمنفعة الشعبين الجارين.

جدير بالذكر أن هذه التحركات التي تقوم بها الجزائر، تأتي بعد أسابيع من تجديد الحكومة البرتغالية دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل نزاع الصحراء، وتأكيدها على واقعية ومصداقية المبادرة لتسوية النزاع.

وكانت البرتغال قد جددت دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب سنة 2007 لحل النزاع حول الصحراء، مؤكدة بأن المبادرة مقترح واقعي وجاد وموثوق من أجل حل معتمد في إطار الأمم المتحدة للنزاع، وذلك خلال أشغال الدورة الـ14 للاجتماع رفيع المستوى المغرب-البرتغال، الذي انعقد تحت شعار: “المغرب والبرتغال: نحو إرساء شراكة استراتيجية نموذجية”، وترأسه عن الوفد المغربي عزيز أخنوش.

وأكدت الحكومة البرتغالية في الإعلان المشترك الذي توج أعمال الاجتماع المغربي البرتغالي رفيع المستوى، المنعقد قبل أسابيع في لشبونة، دعمها للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع، وهو موقف تنضم به البرتغال إلى الدول الأوروبية الأخرى التي أكدت دعمها للمبادرة المغربية باعتبارها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل إيجاد تسوية هذا الملف.

موضوعات أخرى

25/04/2024 15:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي

25/04/2024 14:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:20

شبهة تسليم شواهد إدارية “مشبوهة” فجماعة تولال واتهامات لباشا “المشور الستينية” باختلاس فلوس عمومية أمام النيابة العامة

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب