الرئيسية > آش واقع > التعاون المغربي البريطاني.. ها تفاصيل الإجتماع اللي دارو اليوم بنشعبون مع سفير المملكة المتحدة
01/06/2021 17:50 آش واقع

التعاون المغربي البريطاني.. ها تفاصيل الإجتماع اللي دارو اليوم بنشعبون مع سفير المملكة المتحدة

التعاون المغربي البريطاني.. ها تفاصيل الإجتماع اللي دارو اليوم بنشعبون مع سفير المملكة المتحدة

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

التقى محمد بنشعبون، وزير الإقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اليوم الثلاثاء، سيمون مارتن، سفير المملكة المتحدة بالمغرب، والذي كان مرفوقا بشارلوت بيك، المستشارة الاقتصادية في السفارة، وجيني بيرس، مسؤولة الشؤون الاقتصادية والسياسة الخارجية بالسفارة.

واستعرض بنشعبون وسيمون مارتن وضعية التعاون الإقتصادي والتجاري الثنائي بين البلدين. ورحب الجانبين بدخول اتفاقية الشراكة المبرمة بين المغرب والمملكة المتحدة، حيز التنفيذ اعتبارًا من فاتح يناير 2021، حيث من المنتظر أن تضع هذه الإتفاقية أسس تعاون أقوى وأوسع في المستقبل بين الشريكين، إضافة إلى دورها الحالي في تثبيت الشراكة القائمة بين البلدين.

وقد كان هذا الإجتماع فرصة للسفير البريطاني لعرض جهود المملكة المتحدة في مجال المناخ، بصفتها رئيسة المؤتمر القادم للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ (COP26)، المقرر عقده في غلاسكو شهر نوفمبر 2021.

وذكر بنشعبون بالتزام المغرب القوي في مجال المناخ والتنمية المستدامة، بقيادة الملك محمد السادس، والذي يتجسد من خلال المبادرات التي تم إطلاقها في عدة مجالات، وكذا الإصلاحات التي تم القيام بها على مختلف المستويات (المؤسساتية، والتنظيمية، والمالية،…).

كما أكد بنشعبون ومارتن عزمهما على توطيد وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين المغرب والمملكة المتحدة وكذا الشراكة بين البلدين، خصوصا في مجال مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

ومن بين مجالات التعاون الرئيسية التي تم التطرق اليها في هذا السياق، مواءمة الإقلاع الاقتصادي بالمغرب مع أهداف التنمية المستدامة، لا سيما فيما يخص أنشطة صندوق محمد السادس للاستثمار، وتعبئة القطاع المالي المغربي من أجل تنفيذ الأهداف الوطنية للمناخ (NDC)، وكذا التنسيق بين البلدين بشأن قضايا المناخ.

موضوعات أخرى

25/04/2024 10:10

وزير الفلاحة الإسباني من مكناس: تداعيات التغيرات المناخية تؤثر على إنتاج الأغذية وعلى الصحة البشرية

25/04/2024 10:00

غير كيزيدو يسدو على ريوسهم: الجزائر انسحبت من كاس العرب فالمغرب بسبب خريطة المغربة

25/04/2024 09:30

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس واستاغلاتهم فالدعارة غادة وكتكبر.. بانو مشتبه فيهم آخرين: واحد خوا المغرب فـ2021 والملقب بـ”هشام” روشيرشي وها كيفاش الديستي فضحات كولشي

25/04/2024 09:00

منعش عقاري ل”گود”: مشروع سيدنا لدعم السكن فشل فكازا بسباب المنصوري. وزارة السكنى :لا ها الارقام والمنافسة حرة

25/04/2024 08:00

الطلب على العقارات تبدل فالمغرب. المشترين ولاو كيفضلو السكن لي كاين فالسونطر ديال المدن وإقبال متزايد على الاستوديوهات لي واصل ثمنها لمليون درهم للفوق