الرئيسية > آش واقع > التضييق على المهام الاستطلاعية.. تأخر ف 11 مهمة و”بلوكاج” التأشير من مكتب المالكي
09/05/2019 18:30 آش واقع

التضييق على المهام الاستطلاعية.. تأخر ف 11 مهمة و”بلوكاج” التأشير من مكتب المالكي

التضييق على المهام الاستطلاعية.. تأخر ف 11 مهمة و”بلوكاج” التأشير من مكتب المالكي

هشام أعناجي ـ مكتب الرباط//

كشف هشام المهاجري، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على عمليات تدبير وتوزيع الدقيق وأنظمة الدعم، لـ”كود” أن  11 مهمة استطلاعية برلمانية تنتظر أن التأشير من قبل مكتب مجلس النواب.

وأوضح المهاجري، أن 4 مهام استطلاعية اخذت طريقها في العمل، منها المهمة الاستطلاعية حول القنصليات بالخارج.

وفي هذا السياق علمت “كود” من مصدر بمكتب مجلس النواب، أن المهمة الاستطلاعية حول الاختلالات بعدد من قنصليات المملكة بالخارج، تم التأشير عليها بتنسيق مع مصالح وزارة الخارجية، لكن “كيبقا  فين غايمشيو أعضاء المهمة الاستطلاعية مزال متحددش، حيث كاينين دول كثيرة غايكون فيها الاستماع لمسؤولين وقناصلة المملكة”.

وحسب مصادر “كود” فإن مكتب مجلس النواب لم يحسم في عدد كبير من المهمات الاستطلاعية البرلمانية، خصوصا بعد الجدل الذي رافق المهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات بالمغرب، إذ تتوافق ضغوط الباطرونا مع “التسويات والتوافقات” التي تجري فرق من الأغلبية والمعارضة لعرقلة بعض المهام الاستطلاعية التي ستعالج الملفات الحارقة من قبيل الدقيق المدعم.

وحسب مصدر برلماني فإن التأشير على هذه المهمات لا يعني أن الطريق أمامها مفروش للعمل، لأن “الزمن المحدد في 60 يوما لعملها ضيق للغاية ويستحيل أن تقوم بواجبها تجاه بعض الملفات التي تستوجب الاستماع لأزيد من 5 قطاعات حكومية وفاعلين في المجال الذي يتم الاستطلاع فيه”.

بذلك تبقى بعض المهمات الاستطلاعية حبرا على ورق، في انتظار “صفقة” التوافق بين الفرق والمكتب.

وتسببت الصراعات على المناصب داخل مجلس النواب، في تأخر عدد من المهمات الاستطلاعية، رغم أن هذه المهمات تأتي لتأكيد فقط ما جاء في تقارير مجلس الأعلى للحسابات، كما أنها تستجيب لضغط الشارع.

وفي هذا السياق فقد وافق مكتب المجلس مؤخرا للقيام بمهمات استطلاعية للوقوف على تدبير بعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية وواقع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “لانابيك”، والمراكز الحدودية بسبتة وبني نصار.

وبقيت المهمات المتعلقة بـ”مطار محمد الخامس الدولي” و”استغلال الرمال” حبيسة مكتب الحبيب المالكي.

موضوعات أخرى

25/04/2024 13:30

حركة “18 سبتمبر” فضحات تورط المخابرات الجزائرية ونظام تبون في المخططات الإرهابية لـ”الحزب الوطني الريفي” ضد المغرب

25/04/2024 13:25

الزيادة فالصالير وإصلاح التقاعد.. الحكومة: مكاين جديد والمفاوضات مع النقابات مستمرة والقانون التنظيمي للإضراب تعطل بزاف

25/04/2024 13:20

اختلاس وتبديد فلوس عمومية بمديرية التعليم بكرسيف.. الفضيحة تفجرات بعد اختفاء عدد من الحواسيب

25/04/2024 13:08

وفينكم يا الاسلاميين اللي طلعتو شعارات سياسية فالشارع وحرضتو المغاربة باش تحرجو الملكية بسباب التطبيع.. هاهي حماس بدات تعترف بالهزيمة وتنازلت على مبادئها: مستعدين نحطو السلاح بشرط تقبل اسرائيل بحل الدولتين

25/04/2024 12:30

ملاك القوارب المعيشية فالداخلة: الأخبار على طي الضوسي ديال القوارب قفز على المكتسبات وإلتفاف على مطلبنا الأساسي

25/04/2024 12:05

واش تفعلات المبادرة الأطلسية رسميا؟. توقع يكون أول تصدير للحوامض المغربية من الميناء الأطلسي لدولة البرازيل الصديقة اللي كتعترف بمغربية الصحراء وتخلي دول أمريكا اللاتينية يتبعوها؟