الرئيسية > آش واقع > البوليساريو رفعات جوج دعاوي ضد الاتحاد الاوروبي والمغرب بسباب الاتفاقيات التجارية
13/07/2020 07:30 آش واقع

البوليساريو رفعات جوج دعاوي ضد الاتحاد الاوروبي والمغرب بسباب الاتفاقيات التجارية

البوليساريو رفعات جوج دعاوي ضد الاتحاد الاوروبي والمغرب بسباب الاتفاقيات التجارية

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

توعدت جبهة البوليساريو بمواصلة متابعة مسألة الإتفاقيات التجارية الموقعة بين المملكة المغربية والإتحاد الأوروبية ورفع قضايا لإبطالها لكونها تشمل الصحراء.

وقال ممثل جبهة البوليساريو في أوروبا، أبي بشرايا البشير، في حوار أجراه مع الراعي الرسمي وكالة الأنباء الجزائرية، أن جبهة البوليساريو قدمت طلبين إثنين لدى محكمة العدل الأوروبية لإبطال إتفاقيتي الشراكة التجارية وضد مصايد الأسماك تلك التي تجمع الاتحاد الأوروبي والمغرب، مدعيا أنها غير قانونية بشموليتها للصحراء بناء على عدم إستشارة الصحراويين فيها.

وكان الإتحاد الأوروبي قد إعتمد الإتفاقيات التجارية مع المملكة المغربية، حيث إستند على منافعها وأثرها المباشر على الساكنة المحلية وهو ما لامسه الإتحاد الأوروبي من هلال سلسلة زيارات ميداتية للعيون والداخلة، علما أن جمعيات تابعة للبوليساريو قد رفضت لقاء ممثلي الإتحاد عكس ممثلي فعاليات المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية التي مكنت الإتحاد أجمعت على ضرورة تجديدها وعدم جعل نزاع الصحراء عائقا أمام التنمية المستدامة بالمنطقة.

وتحاول جبهة البوليساريو منذ أزيد من أربعة اشهر لفت الإنتباه لنزاع الصحراء من خلال سلسلة تصريحات لمسؤوليها أساسها إتهام مجلس الأمن والأمم المتحدة بالتقاعس في حلحلة الملف ومحاباة المملكة المغربية عبر عدم تعيين مبعوث أممي جديد خليفة للمستقيل هورست كولر، ولعب دور في تجميد عمليته السياسية.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري