الرئيسية > جورنالات بلادي > البنك الدولي رد على اتهامات الجزائر: معلوماتكم تفتقر إلى الدقة وغير واقعية حول محتويات التقرير اللي تم إعدادو بمنتهى الدقة
07/01/2022 10:00 جورنالات بلادي

البنك الدولي رد على اتهامات الجزائر: معلوماتكم تفتقر إلى الدقة وغير واقعية حول محتويات التقرير اللي تم إعدادو بمنتهى الدقة

البنك الدولي رد على اتهامات الجزائر: معلوماتكم تفتقر إلى الدقة وغير واقعية حول محتويات التقرير اللي تم إعدادو بمنتهى الدقة

و م ع//

أصدر البنك الدولي، الخميس، بلاغا توضيحيا بخصوص التفاعل الهستيري ونظريات المؤامرة للنظام الجزائري ووسائله الإعلامية، ردا على آخر “تقرير رصد الوضع الاقتصادي في الجزائر” .

وانتقدت المؤسسة المالية الدولية، التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، “معلومات تفتقر إلى الدقة وغير واقعية حول محتويات التقرير، الذي تم إعداده بمنتهى الدقة، علاوة على مؤلفيه، وهم فريق من الاقتصاديين يعملون في منطقة المغرب العربي” .

وذكر المصدر ذاته، في توضيحه، بأنه “نود أن نشير إلى أن البنك الدولي يصدر بانتظام تقارير اقتصادية لدوله الأعضاء. ويصدر تقرير رصد الوضع الاقتصادي في الجزائر مرتين في السنة” ، موضحا أن التقرير الأخير ذي الصلة، والذي “يخضع لدراسة معمقة للجودة قبل نشره، يعتمد حصريا على البيانات العمومية، التي تظهر في قائمة المراجع التي اعتمدت عليها الوثيقة، أو على البيانات المقدمة من قبل سلطات الدول الأعضاء” .

وأضاف أن “استنتاجات التقرير هي متناسقة مع البيانات الرسمية المتاحة حتى تاريخ إنهاء معطيات التقرير (1 نونبر 2021)” .

علاوة على ذلك، “سجل البنك الدولي بأسف أن بعض المقالات المذكورة أعلاه قد اعتمدت لغة قد تكون تجاوزت أفكار مؤلفيها المجهولين. ولكونها غير مقبولة بتاتا، فلن يتم الرد عليها، حيث نعتبر أنها لا تقوم على أية حجة ولا تشكل عنصر نقاش” .

وذكر بأن مجموعة البنك الدولي هي مؤسسة دولية للتنمية تتشكل من البلدان الأعضاء، والتي حددت لنفسها “هدفا مزدوجا يتمثل في القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك” ، مبرزا أن هذا التحديث يشدد على أن “موظفي وإدارة مجموعة البنك الدولي يعملون فقط في خدمة أهداف المؤسسة” .

ورسم تقرير المؤسسة المالية الدولية صورة قاتمة للوضع “الهش”  للاقتصاد في الجزائر، التي “لا تزال تعتمد”  على عائدات النفط والغاز مع مجال ضئيل للتحرك.

وكان البنك الدولي قد نشر تقريرا تضمن مؤشرات سلبية عن الاقتصاد الجزائري، واعتبر أن الانتعاش في القطاع غير النفطي تعثر وظل غير مكتمل، وحذر من مخاطر التضخم وانتقد بطء حركة البنوك والسياسات المالية.

واتهمت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية نائب رئيس البنك العالمي المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التونسي فريد بلحاج، بالوقوف وراء إعداد التقرير، مشيرة إلى أن “المعلومات التي استغلها البنك من نسج خيال ملفق لنائب رئيسه المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يدعى فريد بلحاج، والذي حرر هذا التقرير المغرض” ، معتبرة أن “هذا التقرير قد أنجز بتوجيه من المغرب” .

https://www.banquemondiale.org/fr/news/statement/2022/01/06/world-bank-statement-on-algeria-economic-monitor

موضوعات أخرى

16/04/2024 17:30

فاقدين الأمل فجلسة مجلس الأمن حول الصحرا.. وزير خارجية الجزائر مشا لنيويورك باش يدعم عضوية فلسطين فالأمم المتحدة

16/04/2024 16:40

صندوق النقد الدولي كيتوقع توصل نسبة النمو فالمغرب لـ3.1 فالمية ف2024 و3.3 فالمية فعام 2025

16/04/2024 16:30

النيابة العامة حجزات على الممتلكات ديال رئيس قسم الميزانية والصفقات بولاية جهة فاس ولقاوه شاري طوموبيلات غالية بزاف وفيرمة

16/04/2024 16:15

الوداد والرجاء ومعهم 2 فرق مغربية ضمن 15 أحسن فريق إفريقي باغيين يشاركو فالسوبر ليگ الإفريقي

16/04/2024 15:45

واش كاين شي معطى جديد حول صيغة العملية السياسية؟ تبون استقبل زعيم البوليساريو وهدرو على مواقفهم من النزاع (تصاور)