الرئيسية > آش واقع > البروفيسور الإبراهيمي كشف معطيات جديدة ديال عملية التلقيح وعلى تأثير الفاكسان فـ المدى البعيد – تدوينة
06/09/2021 14:30 آش واقع

البروفيسور الإبراهيمي كشف معطيات جديدة ديال عملية التلقيح وعلى تأثير الفاكسان فـ المدى البعيد – تدوينة

البروفيسور الإبراهيمي كشف معطيات جديدة ديال عملية التلقيح وعلى تأثير الفاكسان فـ المدى البعيد – تدوينة

أنس العمري – كود //

البروفيسور عز الدين الإبراهيمي كشف معطيات جديدة بخصوص عملية التلقيح. عضو اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة كورونا، أكد أن المغرب سيصل إلى نسبة 55 في المائة من تطعيم المستفيدين من الجرعتين، وذلك بحلول الأسبوع الأخير من شتنبر الجاري.

وانتقد البروفيسور الإبراهيمي، في تدوينة مطولة على صفحته بموقع “فايسبوك”، الأشخاص المشككين في فائدة التلقيح المضاد لـ”كوفيد-19″، وزاد موضحا “صارت عندهم مسألة إيمان واعتقاد، ولن يفيد معهم إبراز معطيات جدية أخرى، فقد قرروا أن لا يؤمنوا حتى يروا الله جهرة، فئة ديال طارت معزة…”.

واستطرد “رحم الله الحسن الثاني الذي قال (لا تهدروا وقتكم في طرح الحجج بحسن نية في مواجهة أشخاص نواياهم سيئة)”.

ولفت الإبراهيمي الإنتباه، إلى أنه “لا يوجد أي أثر سلبي لكل اللقاحات على المدى البعيد”، مستطردا، في رد على المشككين في جدوى اللقاحات، “إذا كان لك موقف مبدأي ضد المقاربة التلقيحية ككل، فهذا حقك ويمكن أن أحترمك، ولكن أن تختار بين اللقاحات، وتقرر هذا له أثر والآخر لا… وأنت لم تتلق ولو درسا واحدا في علم الفيروسات ولا الصيدلة ولا الفرمكوجينوميك … فهذا بهتان”.

وأوضح عز الدين الإبراهيمي أن موجات “كوفيد-19″، ستكون مقرونة بظهور سلالة جديدة ومدى سيطرتها، مبرزا أن هذه السلالات تتكرر حوالي كل أربعة أشهر.

وأشار إلى أن السلالتين “س 2.1” وسلالة “مو” لهما إمكانيات لخاصيات جديدة تمكنهما من الانتشار بسرعة وربما الهروب المناعي الذي يخشاه الجميع، مشيرا إلى أن “معظم لقاحات الجيل الأول ستبقي على فعالية الخمسين في المائة المطلوبة في انتظار الجيل الثاني من اللقاحات”.

وأضاف عز الدين الإبراهيمي، أن الأبحاث الحالية تبين أن المناعة المكتسبة والطبيعية تبدأ بالانخفاض بعد ستة أشهر، داعيا إلى التفكير بالجرعة التعزيزية ولا سيما للأشخاص المسنين وذوي الأعراض المزمنة.

وشدد على أن الآلاف من مرضى “كوفيد-19” سيعيشون “ما يسمى بالكوفيد الطويل الأمد، يعانون من ضيق التنفس لشهور، بدون حاسة الشم لأسابيع، لن يعودوا إلى لياقتهم وصحتهم لمدة طويلة”.

https://www.facebook.com/MedBiotech.Lab/posts/252566346871578?__tn__=-R

موضوعات أخرى

20/04/2024 14:30

الشبكة اللي كيتزعمها سوري ونصبات على بنات ففاس واستغلاتهم فالدعارة مشات تغراق حبس: الوكيل العام دوزها مباشرة لغرفة الجنايات والضحايا وصلوا لـ16

20/04/2024 12:30

وزير خارجية ايران: هجوم اسرائيل لعبة اطفال ولن نرد عليه لان مصالحنا لم تتضرّر