الرئيسية > آش واقع > البرلماني العبادي لـ”كود”: اجتماع لجنة المالية البارح كان فيه عرض كلاسيكي وممثلو الأمة خاصهم يعبرو على صوت الناس وماشي صوت الحكومة
22/03/2023 17:30 آش واقع

البرلماني العبادي لـ”كود”: اجتماع لجنة المالية البارح كان فيه عرض كلاسيكي وممثلو الأمة خاصهم يعبرو على صوت الناس وماشي صوت الحكومة

البرلماني العبادي لـ”كود”: اجتماع لجنة المالية البارح كان فيه عرض كلاسيكي وممثلو الأمة خاصهم يعبرو على صوت الناس وماشي صوت الحكومة

عمر المزين – كود//

قال النائب أحمد العبادي، عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أنه عبر باسم فريقه على أنه بعد انتظار طويل جدا، استجابت الحكومة، في شخص وزيرة الاقتصاد والمالية، للطلبات المتكررة والعديدة التي بادر فريقه، ومكونات أخرى بالمجلس، إلى تقديمها على مدى أسابيع وشهور، من أجل مناقشة غلاء الأسعار الذي يكتوي به المواطنات والمواطنون من جميع الفئات.

تصريحات البرلماني العبادي لـ”كود” جاءت عقب اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، الذي انعقد أمس الثلاثاء 21 مارس 2023، حول موضوع “التدابير الحكومية لمواجهة ارتفاع أسعار المنتجات والمواد الاستهلاكية وحماية القدرة الشرائية للمواطنين”.

ويرى العبادي أن “هاد الاستجابة جات متأخرة بزاف، واختير لها توقيت غير مناسب ولا يتيح حضور الجميع: بين الدورتين وعلى مقربة من حلول شهر رمضان”، مضيفا: “هذا التماطل والتهرب الحكومي من المناقشة الموسعة وفي التوقيت المناسب، طبعا لم يمنع فريقنا، وخصوصا في شخص رئيسه النائب رشيد حموني، من التواصل مع المواطنين، سواء من خلال الإعلام العمومي والخصوصي، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو في لقاءاتٍ نظمتها مؤسسات مدنية”.

وأضاف: “هذا التواصل هو ليس فقط حق لنا، بل إنه واجب علينا، لكي نعرف بمقترحاتنا وبدائلنا وحلولنا ومواقفنا وتنبيهاتنا. وقلنا، في اجتماع اليوم، بكل صراحة، إننا كنا نعتقد أن مثول الحكومة أمام ممثلي الأمة، اليوم ونحن على مشارف شهر رمضان ، سيأتي ببعض الإجراءات والقرارات التي ينتظرها المغاربة، من أجل دعم قدرتهم الشرائية والحد من الغلاء الفاحش الذي يشمل كل المواد الاستهلاكية والغذائية”.

وذكر العبادي في ذات السياق: “لكن خيبة الأمل كانت كبيرة، كما هي عادة هاد الحكومة الماهرة في التنكر لتعهداتها. ذلك أننا استمعنا إلى عرضٍ كلاسيكي، مليء بالأرقام، ولكنه يفتقد إلى أي إجراء ملموس يكون له أثر إيجابي على جيوب المغاربة. ولذلك عبرنا على أن الشعب المغربي لا ينتظر من الحكومة أن تخرج كل مرة لكي تبرر الغلاء بمبررات السوق الدولية، وبأحوال الطقس، وبالحرب في أوكرانيا”.

وزاد: “حكومة الكفاءات كان يُنتظر منها الإنجاز والابتكار، وهو ما لم نلمسه أبداً في أداء هذه الحكومة التي لا تزال تتبجح بدعم البوطة والدقيق، كما لو أنه إنجاز تاريخي غير مسبوق. كما تساءلنا، دون الحصول على جواب مقنع، عن أثر دعم أرباب النقل، وعن سبب عدم تراجع أسعار المحروقات رغم عودة أسعار النفط إلى سابق عهدها قبل الحرب”.

وأوضح العبادي لـ”كود” أن فريقه تساءل حول إشكاليات تسويق المنتوجات وما يصاحبها من مضاربات واحتكارات خيالية من الوسطاء، مشيرا بالقول: “لم نحصل على أي ردود مقنعة من الحكومة.

وفي المحصلة، خرجنا من هذا الاجتماع تماماً كما دخلنا إليه: دون إقناع من الحكومة؛ دون قرارات ناجعة من طرفها؛ ودون نتائج إيجابية يمكن أن يلمسها المواطن. ونعتبر أن استهتار الحكومة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الحالية فيه خطر حقيقي على السلم الاجتماعي”.

وذكر أن ليس فريقه كمعارضة من ينبه إلى خطورة الوضع الاجتماعي وحساسية الحالة الاقتصادية. فمؤسسات وطنية رسمية كبنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، كلها تؤكد على المؤشرات مقلقة. يقول العبادي لـ”كود”.

كما أضاف: “لا نقول هذا الكلام لأننا من أنصار النظرة السوداوية، بل إننا نعتمد معارضة بناءة تقوم على الاقتراح، حيث اقترحنا عدداً من التدابير الجبائية والجمركية والمؤسساتية، لكن الحكومة تتجاهل كل الاقتراحات التي تمس اللوبيات المالية”.

وأشار إلى أنه كان قد توقف اجتماع اللجنة لبضعة دقائق، بسبب مشاحناتٍ، مخاطبا الأغلبية البرلمانية بالقول: إن ممثلي الأمة، معارضةً وأغلبية، عليهم أن يعبروا عن صوت الناس، وليس عن صوت الحكومة”.

“ما بدأنا نسجله داخل بعض أوساط الأغلبية، كما حدث مؤخراً مع أحد قيادات حزب من مكونات الأغلبية، والذي لم يجد حرجاً في الإعراب بدوره على أن “الصبر كا يضبر”. ينهي البرلماني العبادي تصريحه مع “كود”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي