الرئيسية > آش واقع > رسميا.. أنطونيو كَوتيريس أمين عام للأمم المتحدة لولاية ثانية
18/06/2021 18:00 آش واقع

رسميا.. أنطونيو كَوتيريس أمين عام للأمم المتحدة لولاية ثانية

رسميا.. أنطونيو كَوتيريس أمين عام للأمم المتحدة لولاية ثانية

وكالات //

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على تعيين الأمين العام للمنظمة، أنطونيو كَوتيريس، لولاية ثانية في المنصب. وكان مجلس الأمن الدولي أعرب عن دعمه لسعي كَوتيريس لولاية ثانية.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 عضواً قراراً بتعيين أنطونيو كَوتيريس أميناً عاماً للأمم المتحدة لفترة ثانية.

وأكدت المنظمة الدولية اليوم الجمعة (18 يونيو 2021) في نيويورك تولي الدبلوماسي البرتغالي (72 عاماً) المنصب لـ5 سنوات أخرى. وتبدأ الولاية الجديدة للأمين العام في الأول من يناير 2022.

وبهذه المناسبة، قال الأمين العام للأمم المتحدة “إنني مدرك تماما للمسؤوليات الهائلة التي تعهدون بها إلي في مثل هذه اللحظة الحاسمة من التاريخ، والتي قد تمهد لعصر جديد. فنحن حقا أمام مفترق طرق، مع كل ما يترتب على ذلك من خيارات”.

وأضاف كَوتيريس قائلا “لقد كشف الوباء عن هشاشتنا المشتركة وترابطنا والحاجة المطلقة إلى العمل الجماعي. إننا نشعر بزخم جديد، في كل مكان، لالتزام لا لبس فيه بالتعاون من أجل رسم مسار نحو مستقبل أفضل. أعدكم بأنني سأفعل كل ما في وسعي خلال ولايتي الثانية للمساهمة في تحقيق السيناريو الإيجابي والحاسم”.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أعرب عن دعمه أوائل الشهر الجاري لسعي كَوتيريس لولاية ثانية في منصب الأمين العام، الذي تولاه بعد الكوري الجنوبي “بان كي-مون” في يناير 2017  قبل أسابيع قليلة من تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي شكك في قيمة وجود الأمم المتحدة.

يذكر أن ميثاق الأمم المتحدة ينص على تعيين الأمين العام من قبل الجمعية العامة بناء على توصية من مجلس الأمن.

وسعى عدد محدود لمنافسة كَوتيريس على المنصب لكنه كان المرشح الوحيد رسمياً. ولا يعتبر أي شخص مرشحاً حتى ترشحه دولة عضو. وسارعت البرتغال بترشيح كَوتيريس لولاية ثانية.

وكان أنطونيو كَوتيريس، الذي شغل منصب رئيس وزراء البرتغال من 1997 إلى 2002، قد شغل أيضا منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ما بين سنوات 2005 و2015.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه