الرئيسية > آش واقع > الاجتماع الوزاري الأوروبي الإفريقي فـ رواندا.. بوريطة حاضر وملف الصحرا على راس المحادثات مع عدد من المسؤولين
26/10/2021 18:30 آش واقع

الاجتماع الوزاري الأوروبي الإفريقي فـ رواندا.. بوريطة حاضر وملف الصحرا على راس المحادثات مع عدد من المسؤولين

الاجتماع الوزاري الأوروبي الإفريقي فـ رواندا.. بوريطة حاضر وملف الصحرا على راس المحادثات مع عدد من المسؤولين

محمود الركيبي – كود – العيون //

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة سلسلة من اللقاءات مع عددا من نظرائه الأوروبيين والأفارقة، وذلك على هامش مشاركته في العاصمة الرواندية كيكَالي، في الاجتماع الوزاري التحضيري الثاني للقمة المقبلة للإتحاد الأوروبي والإتحاد الإفريقي على مستوى رؤساء الدول، المقرر عقدها في شهر فبراير المقبل ببروكسيل.

وفي هذا الإطار تباحث بوريطة، مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، ونظيرته البلجيكية صوفي ويلمز، ونظيره البرتغالي أكَوستو سانتوس سيلفا، والهنغاري بيتر زيجارتو، والمالطي إيفاريست بارتولو، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والكَامبي مامادو تانكَارا.

كما أجرى وزير الشؤون الخارجية مباحثات مع نظيرته السنكَالية عيساتا تال سال، ونظيره الزامبي ستانلي كابوبو، والقمري ظهير ذو الكمال، والبنيني أوريلين أكَبينونسي، والطوكَولي روبرت دوسي، والصومالي محمد عبد الرزاق، والجنوب سوداني مايي أيي دينجن، والرواندي فينسينت بيروتا، والليبيري دي ماكسويل ساه كيمايي، والسيراليوني ديفيد فرانسيس، ونظيرته من إفريقيا الوسطى سيلفي بايبو-تيمون، بالإضافة إلى الممثل السامي للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل.

مباحثات تمحورت حول بحث العلاقات الثنائية بين المغرب وهذه البلدان وآفاق تطويرها، كما جرى خلالها تبادل وجهات النظر حول عدد من الملفات والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مستجدات الوضع المتعلق بنزاع الصحراء، حيث جدد العديد من هؤلاء المسؤولين الإعراب عن دعمهم لوحدة المغرب الترابية وسيادته على أقاليمه الجنوبية.

موضوعات أخرى

19/04/2024 15:00

من قلب العاصمة المغربية الرباط: الاتحاد الأفريقي كيعلن الدعم ديالو المطلق للمغرب لتنظيم مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال

19/04/2024 14:16

لتعزيز قدرات البوليس اللي مكلفين بالغرف الأمنية.. مجلس بوعياش ومديرية الأمن بداو اليوم البرنامج التكويني

19/04/2024 13:30

نظام العسكر يبتز “جون أفريك” والصحافي ديالها: إلى بغا يدخل للدزاير خاصها تبدل مواقفها ولا يمشي هو من المجلة

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف