الرئيسية > آش واقع > استقالة الرميد من الحكومة.. عبد الغني مريدة أستاذ القانون الدستوري لـ”كَود”: منسجمة مع مقتضيات الدستور
27/02/2021 10:50 آش واقع

استقالة الرميد من الحكومة.. عبد الغني مريدة أستاذ القانون الدستوري لـ”كَود”: منسجمة مع مقتضيات الدستور

استقالة الرميد من الحكومة.. عبد الغني مريدة أستاذ القانون الدستوري لـ”كَود”: منسجمة مع مقتضيات الدستور

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قال عبد الغني مريدة، أستاذ القانون الدستوري وعلم السياسة بكلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، إن استقالة الرميد، وزير حقوق الإنسان في حكومة العثماني، منسجمة مع مقتضيات الدستور المغربي، وأضاف بأن النص الدستوري في هذا الجانب واضح، ولا يمكن معه الحديث عن أعراف أو تقاليد.

وأشار مريدة، في تصريح لـ”كَود” إلى أن الدستور المغربي ينص على إجراءات الإعفاء بشكل واضح، ويتحدث على أن رئيس الحكومة يمكنه أن يطلب بمبادرة منه من الملك إعفاء أحد وزراء حكومته، كما يمكن للإعفاء أن يكون بمبادرة من الملك ويستشير رئيس الحكومة.

ونص الدستور المغربي على أنه يمكن للوزراء أن يقدموا استقالات فردية أو جماعية لرئيس الحكومة. وفي هذه الحالة، يورد مريدة، فقد قدم الرميد استقالته بشكل فردي. وقد تم احترام النص الدستوري بشكل واضح بهذا الخصوص، يقول مريدة، قبل أن يضيف بأن الاستقالة أيضا فيها أجرأة للنص الدستوري وتطبيق له.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم