الرئيسية > آش واقع > استعمالات الكيف الطبية و الصناعية.. هيئة مغربية: بالاستفادة من خبرات الدول اللي فايتانا فهادشي ومن تجربة بلادنا فـ المجال الفلاحي غادي نقدرو نصنعو منتوج وطني بجودة عالية
23/10/2021 21:30 آش واقع

استعمالات الكيف الطبية و الصناعية.. هيئة مغربية: بالاستفادة من خبرات الدول اللي فايتانا فهادشي ومن تجربة بلادنا فـ المجال الفلاحي غادي نقدرو نصنعو منتوج وطني بجودة عالية

استعمالات الكيف الطبية و الصناعية.. هيئة مغربية: بالاستفادة من خبرات الدول اللي فايتانا فهادشي ومن تجربة بلادنا فـ المجال الفلاحي غادي نقدرو نصنعو منتوج وطني بجودة عالية

و م ع – طنجة //

يستعرض رئيس الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي المنظمة للدورة الأولى من “المؤتمر الدولي حول الإمكانات العلاجية والصناعية للقنب الهندي بالمغرب”، رضوان ربيع، في حوار أجرته مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أهمية استعمال القنب الهندي لأغراض علاجية وصناعية، والتدابير الضرورية التي يتعين اتخاذها للاستفادة من استعمال هذه النبتة على مختلف الأصعدة وآليات تثمين هذه النبتة.

1- إلى أي حد يمكن أن يساهم استعمال القنب الهندي لأغراض علاجية وصناعية في إطلاق أنشطة ذات قيمة مضافة بالمغرب؟

بعد المصادقة على القانون رقم 21-13 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، فتحت آفاق واعدة بالنسبة للمغرب في عدة ميادين، من بينها على الخصوص الطبية والصناعية والتجميلية والصناعة الغذائية.

ومن شأن استعمال القنب الهندي في هذه الميادين الرفع من الناتج الداخلي الخام بالمغرب، على اعتبار أنه سيساهم في تعزيز الأبحاث السريرية في الجامعات، وخلق فرص الشغل في سلسلة القيم بأكملها، من الزراعة إلى الاستخراج مرورا بالنقل والتخزين.

وستسهم هذه الدينامية بالتأكيد في إعطاء دينامية للاقتصاد المغربي وتعزيز إقلاع قطاعات طبية وصناعية وتجميلية وصناعية غذائية…، وجعل المغرب يحتل مكانة متميزة ضمن البلدان الرائدة عالميا في هذا المجال.

إمكانات تطوير القنب الهندي الطبي والتجميلي والصناعي بالمغرب واعدة، بالنظر على المؤهلات الطبيعية والاقتصادية الواعدة التي تزخر بها المملكة.

 2 – ما هي التدابير الضرورية التي يتعين اعتمادها للاستفادة المثلى من هذه النبتة على مختلف الأصعدة، والإمكانات المتاحة في هذا المجال ؟

يتعين على جميع الفاعلين في سلسلة القيم (باحثين، علماء، مؤسساتيين، وصناعيين…) العمل معا وتوحيد جهودهم من أجل تعزيز تبادل التجارب والخبرات للانتقال إلى الممارسة، وكسب الوقت والاستفادة من الممارسات الفضلى التي طورتها بلدان تتقدم على المغرب في مجال تقنين القنب الهندي مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

سيسهم التزام هؤلاء الفاعلين، بشكل فعال، في تثمين هذه “النبتة السحرية” وتطوير أوجه استخدامها. من هذا المنطلق، تكمن أهمية إجراء بحوث متطورة ومنسقة لاستعمال القنب الهندي بالشكل الأمثل في مختلف هذه الميادين وخلق الثروة وفرص الشغل.

يجب أن نشرع في اتخاذ التدابير العلمية الضرورية لتحقيق النتائج المرجوة من استعمال القنب الهندي في عدة مجالات، لاسيما أنه يمكن تحقيق العديد من المكتسبات، خاصة في المناطق المغربية التي توجد بها زراعة هذه النبتة بشكل حصري وملحوظ.

3- كيف يمكن للمغرب الاستفادة من خبرته وقدرته الصناعية لتثمين هذه النبتة وتطوير منافعها العلاجية والصناعية وتسجيل حضور قوي في السوق الدولي لمشتقات القنب الهندي؟  

استعمال القنب الهندي لأغراض طبية وصناعية، بغاية الاستفادة من مختلف مميزات هذه النبتة المتوفرة بالمغرب، يمكن أن يجعل منها قاطرة لنشاط صناعي متجدد.

يزخر المغرب بمؤهلات كبيرة تتيح له التموقع ضمن خارطة البلدان الرائدة عالميا في هذا المجال، مما يستدعي تطوير صناعة تحويلية من شأنها تثمين القنب الهندي ومشتقاته لأغراض علاجية وصناعية.

يمكننا صناعة منتوج محلي عالي الجودة، بالاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال الاستخدام الطبي والصناعي للقنب الهندي، مع احترام المعايير الدولية المعمول بها واستخدام معدات متطورة.

كما يمكن للمغرب الاستفادة من الخبرة التي راكمها في المجال الفلاحي، لاسيما في ما يتعلق بتثمين المنتجات المجالية من أجل الاستغلال الأمثل لهذا “الذهب الأخضر” وتعزيز علامة “صنع في المغرب”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:17

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية