الرئيسية > آش واقع > ارتفاع أسعار بعض المواد.. خبير اقتصادي لـ”كود”: حنا ماشي فحال دزاير.. هادشي ماشي مؤثر على القدرة الشرائية وعلى التضخم
04/09/2021 10:30 آش واقع

ارتفاع أسعار بعض المواد.. خبير اقتصادي لـ”كود”: حنا ماشي فحال دزاير.. هادشي ماشي مؤثر على القدرة الشرائية وعلى التضخم

ارتفاع أسعار بعض المواد.. خبير اقتصادي لـ”كود”: حنا ماشي فحال دزاير.. هادشي ماشي مؤثر على القدرة الشرائية وعلى التضخم

كود الرباط//

ارتفعت بعض أسعار المواد الغذائية مؤخرا، حيث كشف أحد التجار في حديث مع “كود” أن بعض المواد تزاد ثمنها قبل مدة وكاين مواد تزادت مع بداية كورونا فحال ماركة ايزابيل ديال الطن”.

وفي هذا الصدد، أوضح بيان صادر عن الاتحاد المغربي لجمعيات حماية المستهلكين بالمغرب، أنه في غفلة الحملة الانتخابية وفي عز الحرب على كورونا، ارتفعت أسعار عدد من المواد الأساسية المعتمدة في أطباق العائلات المغربية.

المقرونية تزادت ب4 دراهم والعدس تزاد فيه 6 دراهم والفول تزاد بـ2 دراهم، والفول  تزاد بـ2 دراهم.

مندوبية التخطيط قالت بلي معدل التضخم وصل 1.7 في المائة، بالمقارنة مع جميع المواد. وبالتالي هاد الزيادات ف بعض المواد ماشي مؤثر على “القدرة الشرائية” كاملة. يعني هادشي ماشي مؤثر على “الكفة” ديال المواطن.

وأوضح خبير افتصادي هضر مع “كود” بأن بعض المواد مرتبطة بالاسعار الدولية، مواد كتنتج برا فحال القمح مثلا للي كيتشرا بمناقصات. مشددا أن الغلاء هو لي ضرب السودان والدزاير ولبنان.. البلاد فهاد المسألة غاديا مزيان.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري