الرئيسية > آش واقع > اجتماع حاسم للجنة العلمية على الوضعية الوبائية.. مصدر لـ”كود”: غانديرو توصيات جديدة قبل رمضان وتأخر الفاكسان يفرض الابقاء على نفس الاجراءات والحجر الصحي صعيب يتنزل
06/04/2021 11:30 آش واقع

اجتماع حاسم للجنة العلمية على الوضعية الوبائية.. مصدر لـ”كود”: غانديرو توصيات جديدة قبل رمضان وتأخر الفاكسان يفرض الابقاء على نفس الاجراءات والحجر الصحي صعيب يتنزل

اجتماع حاسم للجنة العلمية على الوضعية الوبائية.. مصدر لـ”كود”: غانديرو توصيات جديدة قبل رمضان وتأخر الفاكسان يفرض الابقاء على نفس الاجراءات والحجر الصحي صعيب يتنزل

كود الرباط//

علمت “كود” أن اللجنة العلمية حول فيروس كورونا، تعقد في هذه الأثناء، اجتماعا حاسما لتقييم الوضعية الوبائية في المملكة مع اقتراح بعض التوصيات التي تراها مناسبة لتقليل مخاطر السلالة البريطانية لفيروس كورونا، وهي السلالة الأكثر انتشارا وخطورة.

وحسب مصادر “كود” فإن هناك خلافات بين أعضاء اللجنة العلمية، بخصوص فيما يتعلق بالتوصيات التي يجب رفعها للحكومة حول الاجراءات الممكنة لمحاصرة فيروس كورونا والخروج من الجائحة بأقل الخسائر.

بعض أعضاء اللجنة العلمية يرون أنه “لا داعي لتشديد الإجراءات ولا داعي لفرض حجر صحي”، لكن “يكفي فقط تطبيق الاجراءات المعمول بها من تباعد جسدي وارتداء الكمامات”.

في حين يدافع البعض عن ضرورة تطبيق حجر صحي في شهر رمضان من أجل ربح الوقت اكثر ومحاصرة الفيروس، خصوصا في ظل صعوبة الحصول على جرعات جديدة من الفاكسان.

وفي الوقت الذي يعول فيه المغرب التوصل بـ 4  مليون و200 ألف جرعة من اللقاحات المتنوعة، ضمنها 2 مليون جرعة من لقاح سينوفارم، و1.2 مليون جرعة من لقاح أسترازنيكا كوريا ضمن برنامج كوفاكس، ومليون جرعة من لقاح سبوتنيك، فإن “ارتفاع الطلب وقلة العرض يفرض على المغرب الالتزام أكثر بالاجراءات الاحترازية”.

وشدد مصدر في اللجنة العلمية لـ”كود” أنه يجب الآخذ بعين الاعتبار للوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمستخدمين والاسر التي تشتغل في الشهر المبارك، لذلك “لا يجب تشديد الاجراءات لكن فقط تشديد الالتزام بما هو مقرر سلفا”.

وصرح البروفيسور سعيد عفيف، سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة العلمية للتلقيح، يوم أمس لـ”كود” بإأ المغرب نجح في تدبير الجائحة إلى حد الآن، مؤكدا أنه “استطاع تلقيح الفئات الأكثر هشاشة، 65 سنة فما فوق”.

ونبه البروفيسور عفبف، في تصريح لـ”كود”، إلى أن السلالة البريطانية هي الأكثر عدوى والأكثر انتشارا في المغرب.

ودعا عضو اللجنة العلمية إلى الالتزام بالاجراءات الاحترازية قبل رمضان، والحرص على تطبيقها وعدم التساهل فيها.

وتابع :”خاص الالتزام وخصنا نصبرو لأنه مزال موصلناش المناعة الجماعية، ولكن الحاجة لي درنا هي لقحنا ناس كبار، ومبقيناش كنشوفوهم ف الانعاش”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه