الرئيسية > آش واقع > إمانويل ماكرون: ماغاديش نتخلاو على أمن القارة الإفريقية
28/07/2022 02:00 آش واقع

إمانويل ماكرون: ماغاديش نتخلاو على أمن القارة الإفريقية

إمانويل ماكرون: ماغاديش نتخلاو على أمن القارة الإفريقية

و م ع//

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء في ياوندي، أن بلاده ” لن تتخلى عن أمن القارة الإفريقية”، مجددا رغبته في “إعادة ابتكار الجهاز العسكري والأمني الفرنسي”، خصوصا في منطقة الساحل.

وقال ماكرون، خلال خطاب ألقاه أمام الجالية الفرنسية في ياوندي، “ستبقى فرنسا ملتزمة بحزم بأمن القارّة، من أجل دعم شركائنا الإفريقيين”.

وأضاف الرئيس الفرنسي، الذي بدأ أول أمس الاثنين جولة إفريقية يزور خلالها الكاميرون وبنين وغينيا بيساو، “نعيد تنظيم منظومتنا بالانسحاب من مالي لأن الإطار السياسي لم يعد متوفرا (…)، بهدف توسيع جهازنا، خارج منطقة الساحل، إلى خليج غينيا والدول التي يتعين عليها الآن مواجهة مجموعات إرهابية تتمدّد وتتسبب باضطرابات للمنطقة كلّها”.

وشدد على “أننا سنبقى ملتزمين الى جانب دول حوض بحيرة تشاد لمساعدتها على محاربة الارهابيين الذين ينشرون الموت، منذ سنوات عديدة، في أقصى شمال الكاميرون” حيث تنشط بوكو حرام.

واعتبر أن على فرنسا أن “تتواجد هناك بطريقة حتى أكثر وضوحًا، بناءً على طلب الدول الإفريقية، وهو طلب جلي وصريح، من خلال حضورنا بشكل أكبر في مسألة التدريب العسكري والمعدّات وتوفير الدعم للجيوش الافريقية والبقاء قريبين منها، لمساعدتها في زيادة قدراتها، من خلال ربط جهازنا دائمًا بالأمن والدفاع والدبلوماسية والتنمية”.

وشدّد ماكرون على أن “هذه الثلاثية هي الوحيدة التي تسمح بالاستجابة لحالة الطوارئ الأمنية في مواجهة الإرهاب وبمعالجة الأسباب الجذرية للإرهاب”.

وسيتجه ماكرون، بعد زيارته الكاميرون، إلى بنين، ثم إلى غينيا بيساو.

موضوعات أخرى

20/04/2024 10:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك

20/04/2024 09:30

وفينك آ الوالي وفين الجمعيات البيئية.. “ديناصور” عقار داير تجزئة كّدها كّداش فغابة طنجة وكلشي ساكت والصداع ديما نايض غير على “الصغار”

20/04/2024 09:20

المساواة والرفع من نسبة تمثيلية لمرا جمعات قاضيات مغربيات بوزيرة العدل المكسيكية

20/04/2024 09:00

نهضة بركان عندهم كلمة وحدة: إما الجزائر تحترم قانون الكاف ونلعبو بتوني خريطة المغرب المعتمد أو ما نلعبوش

20/04/2024 08:00

أسود الفوتسال مشاو عند صاحبهم يوسف جواد للسبيطار باش يطلعو ليه المورال ويخرجوه من جو الحزن بسبب الإصابة