الرئيسية > آش واقع > إمام جامع وصف اللي كايخلي مراتو تسافر بالديوث.. وحاجي لـ”كود”: “النيابة العامة خاصها تحرك مساطر المتابعة ضدو وهادشي عمرو كان فالإسلام”
18/01/2020 20:30 آش واقع

إمام جامع وصف اللي كايخلي مراتو تسافر بالديوث.. وحاجي لـ”كود”: “النيابة العامة خاصها تحرك مساطر المتابعة ضدو وهادشي عمرو كان فالإسلام”

إمام جامع وصف اللي كايخلي مراتو تسافر بالديوث.. وحاجي لـ”كود”: “النيابة العامة خاصها تحرك مساطر المتابعة ضدو وهادشي عمرو كان فالإسلام”

عفراء علوي محمدي- كود//

استنكر الحبيب حاجي، المحامي ورئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، ما جاء في خطبة إمام مسجد أبو عبيد بن الجراح بتطوان، فصلاة الجمعة لبارح، فاش قال بللي المرأة ماشي من حقها تسافر بمفردها، وبللي الراجل للي كايخلي مرتو تسافر بوحدها فهو ديوثي.

وطالب حاجي، فتدوينة ليه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس المجلس العلمي الأعلى، باش يتدخلو ووقفو هذ السيد عند حدو، على اعتبار أن بحال هاذ الكلام ماعندوش علاقة بالإسلام السمح ديال المغاربة.

وفي تصريحو ل”كود”، قال حاجي أن هذ المسجد من أكبر مساجد تطوان، وجا فوسط الأحياء الشعبية وغير الشعبية، وكايجمع عدد كبير من المواطنين العاديين كل جمعة، وهاذا هو الخطير في الأمر حسب حاجي.

وزاد حاجي كايقول بللي ماكاينش نص صريح في الإسلام كيمنع المرأة من السفر بمفردها، وهاذ الهضرة كذلك كتتنافى مع حقوق الإنسان للي كتضمن حرية التنقل والجولان لجميع البشر باختلاف جنسهم وعرقهم وألوانهم وأصنافهم.

وإلى كان بحال هاذ الخطاب العنصري والوهابي كيتردد فالمساجد، وكتسمعو شريحة كبيرة من المغاربة، للي كاين منها للي يقدرو يتأثرو بيه ويطبقوه، فهذا حسب حاجي “بسبب وزارة الأوقاف والمجلس العلمي للي مادايرنيش خدمتهم، وكايخليو بحال هاذ العناصر ينخرو الدولة المغربية وإمارة المؤمنين وإسلامنا الشعبي المتسامح”.

واعتبر حاجي بللي النيابة العامة حتى هي خاصها تدير خدمتها وتحرك مسطرة متابعة ضدو باش مايزيدش يقول أمور كارثية أخرى يلعب بيها على عقول الناس”.

وزاد: “هاذ الكلام حتى فالتطبيق مستحيل.. لأننا كشعب كنسكنو في مدن مختلفة، وكينين مدن هامشية وكاينين بوادي، وكل واحد فينا كيقضي أغراضو فعديد من المدن الأخرى، بحال الاأمور الإدارية أو للي تتعلق بالدراسة والعمل، أو الأمور الصحية، فميمكنش فكل مرة يرافقها هو أو الأخ ديالها، يعني حتى فالتطبيق مستحيل”، على حساب ما قال.

وكايشوف حاجي أن هذ السيد زاد عند حدو، حيت هاذي ماشي أول مرة كينشر فيها الأفكار الوهابية والإخوانية، لكن سبقلو فراس العام كفر الناس للي كاتحتفل بالسنة الجديدة.

موضوعات أخرى

24/04/2024 18:24

أخنوش فالبرلمان على أزمة الماء: وجدنا حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية منها استغلال مياه البحر

24/04/2024 18:22

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فجهة فاس مكناس خدامة على تنزيل أهداف خارطة الطريق 2022-2026 وها شنو سينات

24/04/2024 18:00

رحيمي والعين لاعبين الفينال مع فريق جابوني وولد يوعري باغي يكون اول مغربي يربح شومبيونزليگ آسيا

24/04/2024 17:20

المطارات المغربية استقبلات كثر من 6 مليون مسافر وها المطارات اللي حيحات فهاد الفترة

24/04/2024 17:07

رئيس الحكومة دافع على حصيلة وزراء مكلفين بالدعم المباشر والسكن والتغطية الصحية: فخور بخدمتكم ومشروع الحماية الاجتماعية ديال سيدنا ماشي ديال البوليميك

24/04/2024 17:00

الكابرانات خسرو ماتش جديد مع المغرب: الكاف حكم بخسارة USMA مع بركان بسبب الحجز على تونيات الفريق المغربي

24/04/2024 16:48

أخنوش كلاشا تجربة بنكيران بلا مايذكر سميتو: مكونات التحالف الحكومي نجحات في تجنب الصراعات الفارغة ‏وعدم هدر زمن المغاربة

24/04/2024 16:30

أخنوش: ترسيم رأس السنة الأمازيغية بقرار ملكي لحظة تاريخية غاتعزز المكتسبات المحققة وها شنو درنا لصالح القضية الأمازيغية