الرئيسية > الزين والحداكة > أول مبرمجة فالعالم وأول طبيبة أسنان.. عيالات دخلو التاريخ بإنجازاتهم
07/03/2021 23:00 الزين والحداكة

أول مبرمجة فالعالم وأول طبيبة أسنان.. عيالات دخلو التاريخ بإنجازاتهم

أول مبرمجة فالعالم وأول طبيبة أسنان.. عيالات دخلو التاريخ بإنجازاتهم

وكالات//

يصادف الثامن من مارس كل عام يوم المرأة العالمي، حيث تحتفل جميع نساء العالم في هذا اليوم بما وصلن له وحققنه من طموح وأهداف.
انبثق اليوم العالمي للمرأة عن حراك عمالي في بداية القرن العشرين من أجل المساواة بين المرأة والرجل، واكتسحت النساء الوظائف التي كانت حكرا على الرجال آنذاك.

أول رائدة فضاء في العالم

استطاعت الروسية فالنتينا تيريشكوفا، القيام برحلتها إلى الفضاء الخارجي، وهي لا تزال المرأة الوحيدة في العالم التي قامت بمثل هذه الرحلة منفردة.

نجحت الروسية فالنتينا تيريشكوفا في اقتحام عالم الفضاء الذي كان حكرا على الرجال. واستطاعت القيام برحلتها إلى الفضاء الخارجي، لتحتفظ حتى يومنا هذا، بلقب المرأة الوحيدة في العالم التي قامت بمثل هذه الرحلة منفردة.

بعد رحلة رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين في عام 1961 نشرت وسائل الإعلام الأمريكية تقارير تفيد بأن الطيارات الإناث كن يتدربن ليكن رائدات فضاء، لذا بدأ الزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشوف بالتفكير كيف يمكن التفوق على الأمريكان.

أول مبرمجة في العالم

هناك رأي مفاده أن أفضل المبرمجين هم من الرجال. ولكن أدا لوفليس استطاعت تغيير الصور النمطية عن المرأة في ذلك العصر لتصبح  أول مبرمجة حاسوب في التاريخ.

أدا أوجستا بايرون هي بنت الشاعر لورد بايرون وعالمة رياضيات إنكليزية عرفت بشكل أساسي لعملها على المحرك التحليلي وهو من أوائل الكومبيوترات الميكانيكية، و طورت برامج لآلة تشارلز باباج التحليلية كما وضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة.

ابتكرت أدا ثلاثة برامج خوارزمية، والتي كانت في القرن العشرين بمثابة الأساس الأولي لإنشاء برامج الكمبيوتر الأولى.

أول لغة برمجة “ADA” سميت تكريما لها. وأصبح عيد ميلادها في العاشر من كانون الأول / ديسمبر عطلة رسمية للمبرمجين.

أول طبيبة أسنان في العالم

عائقا أمام الأمريكية لوسي هوبز تايلور ليلمع أسمها كأول إمرأة تتخرج من كلية طب الأسنان.

أول إمرأة تقود السيارة

اشتهرت الألمانية بيرتا بنز، كونها أول من قام برحلة طويلة بالسيارة حيث قادت لمسافة امتدت لأكثر من قرابة 106 كم من مدينة مانهايم إلى مدينة بفورتسهايم في ألمانيا، وذلك في محاولة منها لدعم اختراع زوجها كارل بنز، الذي صنع أول سيارة تعمل بالوقود.

واستطاعت بنز التغلب على مصاعب الرحلة مستخدمة حيل نسائية. فقد تمكنت من حل مشكلة  انسداد في خط الوقود بساعدة مشبك شعرها، بعدها احتاج سلك الإشعال المكشوف إلى عازل، فاعتمدت على جوربها في علاج الأمر.

أول إمرأة قبطان سفينة

ولدت الروسية آنا شيتينينا في 26 شباط / فبراير 1908 في ضواحي مدينة فلاديفوستوك. وفي سن السادسة عشرة ، صعدت على سطح السفينة لأول مرة – ركبت على متن سفينة بمحرك آمور وقررت بحزم أنها ستصبح قبطانًا بحريًا.

وفي عام 1925 دخلت قسم الملاحة في مدرسة فلاديفوستوك البحرية. وبعد التخرج، عملت مع شركة شحن في شبه جزيرة كامتشاتكا، حيث بدأت كحار عادي وترقت إلى رتبة كابتن.

وفي سن السابعة والعشرين، أصبحت أول امرأة في العالم تعمل كقائدة سفينة في المحيط.

شاركت في الحرب العالمية الثانية في بحر البلطيق، حيث كانت سفينتها تقوم بإجلاء أشخاص من تالين ونقل شحنات الحرب تحت قصف العدو.

رغبت لوسي هوبز تايلور فبي الالتحاق بمعهد طب الأسنان في عام 1833 لكن طلبها قوبل بالرفض، لذا قررت العمل كمساعدة لطبيب أسنان لمدة 5 سنوات، ثم قررت فتح مركزها الخاص، وكانت المفاجأة السماح لهوبز تايلور الالتحاق بكلية الطب في أوهايو.

أول إمرأة طيار

الفرنسية إليزا ريموند دي لاروش هي أول سيدة تحصل على رخصة طيار في العالم، وقد ولدت في باريس.

عملت إليزا في مجال التمثيل، ولكن رؤية الرحلات الاستعراضية التي قام بها الأخوان رايت في باريس، بالإضافة إلى صداقتها الشخصية مع عدد من الطيارين، زرع بها حب الطيران والشغف به، والرغبة في تعلم الطيران.

قام الطيار ومصمم الطائرات تشارلز فيجن، بتعليم دي لاروش الطيران، وقامت برحلتها الأولى عام 1909، وحصلت على رخصة طيران معتمدة عام 1910.

أول إمرأة تقود مباريات كرة القدم

سبق لسيدات أن شاركن في تحكيم بطولات دولية لكرة القدم كحكمات خطوط، لكن الألمانية بيبيانا شتاينهاوسدخلت عالم المستديرة من بابها الواسع واشتهرت بأنها أول حكم تحمل صافرة وتقود مباراة بإحدى البطولات الكبيرة.

عملت شتاينهاوس (41 عاما) في الشرطة الألمانية بمنصب كبيرة مفتشين، لكنها قررت تتبع خطى والدها والعمل في مجال التحكيم الكروي.

وتولت قيادة مباريات الدوري الألماني للسيدات، فيما كانت أول مباراة للرجال تقودها للناشئين تحت 20 عاما، في عام 1999.

 

 

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 11:39

أرقام رسمية كتخلع.. أزيد من 82 فالمية من الأسر المغربية صرحات بتدهور المعيشة ديالها

19/04/2024 10:47

موتسيبي رئيس الكاف وصل للرباط ومشى لمركز محمد السادس وعندو أنشطة مهمة فالمغرب هاد الويكاند

19/04/2024 10:30

أسرع ترقية: الحكومة عينات “صديق” بايتاس اللي كان موظف عادي لمدير مركزي ثم كاتبا عاما في أقل من 3 سنوات

19/04/2024 10:00

الطالبي العلمي كاعي من البلوكاج لي داير لشكر لهياكل مجلس النواب واللي تسبب فتعطيل المؤسسة التشريعية