الرئيسية > آش واقع > أمنيستي هاجمات وضعية حقوق الانسان فالصحرا وتضغط على مجلس الأمن لتوسيع صلاحيات المينورسو
22/10/2020 20:00 آش واقع

أمنيستي هاجمات وضعية حقوق الانسان فالصحرا وتضغط على مجلس الأمن لتوسيع صلاحيات المينورسو

أمنيستي هاجمات وضعية حقوق الانسان فالصحرا وتضغط على مجلس الأمن لتوسيع صلاحيات المينورسو

الوالي الزاز كود العيون ////

[email protected]

طالبت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” في بيان عام لها اليوم الخميس، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى تعزيز ببعثة الأمم المتحدة “المينورسو” بإضافة عنصر خاص بحقوق الإنسان إلى مهامها.

وإعتبرت “أمنيستي” أن جبهة البوليساريو والمملكة المغربية قد فرضا قيودا على دخول منظمات حقوق الإنسان المستقلة والصحفيين سارية، ما حدّ من رصد انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين في تندوف بالجزائر.

وإدعت المنظمة أن السلطات المغربية قد طردت ما بين 25 و28 فبراير الماضي، ما لا يقل عن تسعة أشخاص عند وصولهم إلى مطار العيون، بما في ذلك العديد من البرلمانيين الإسبان ومحام إسباني، كانوا يستعدون لمراقبة محاكمة أحد نشطاء حقوق الإنسان.

وحثت نظمة العفو الدولية على إحداث آلية مستقلة ومحايدة بالبعثة الأممية في الصحراء، وتتمتع بالتفويض والموارد لرصد انتهاكات حقوق الإنسان بشكل فعال ومتسق في كل من الصحراء الغربية ومخيمات تندوف، على حد زعمها.

وزعمت المنظمة المحابية لجبهة البوليساريو، أن الانتهاكات والتجاوزات لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية عام 2020 لا زالت مستمرة، إذ حظرت الشرطة المغربية في يناير الماضي اجتماعا بقر الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية للاحتفاء بأميناتو حيدر، المدافعة عن حقوق الإنسان والحائزة على جائزة نوبل البديلة للسلام لعام 2019.

وإدعت المنظمة، أن ناشطا حقوقيا قد حكم بعشرين سنة في 4 مارس الماضي، على الرغم من نفيه للتهم الموجهة له وانتزاع اعترافات منه تحت الإكراه، موردة أنه بتاريخ 15 ماي أوقف صحفي وناشط في مجال حقوق الإنسان بتهمة “بالإضرار بقانون حالة الطوارئ الصحية.”، حيث أبلغ المنظمة بتعرض لسوء المعاملة في الحجز.

وإدعت المنظمة أيضا، أنه بتاريخ 17 يونيو تم استخدام القوة غير المبررة من طرف السلطات المغربية لتفريق تجمع لإحياء الذكرى الخمسين ل “انتفاضة الزملة ضد الاحتلال الإسباني”، مردفة أنه بتاريخ 1 يوليوز تم إحتحاز شخص  “صحافي” أثناء توجهه إلى مركز الشرطة لاستخراج شهادة إدارية، واستجوبوه بشأن أنشطته الصحفية.

وقالت المنظمة في السياق ذاته، أن المدعي العام لمحكمة الاستئناف في العيون، قد فتح تحقيقا في “الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي،” بتاريخ 29 شتتبر، ومنعت في نفس اليوم لقاء لأعضاء الهيئة، موردة نقلا عن ثلاث من أعضاءها أن سيارات الشرطة كانت متوقفة بجوار كل منزل من منازلهن من 30 شتنبر حتى 7 أو 8 أكتوبر، لمنع أي تجمع جديد ولترهيبهن.

وإسترسلت المنظمة، أن السلطات المغربية تواصل احتجاز 19 رجلا في سجون بعيدة عن أماكن إقامتهم -اكديم إيزيك- ، واصفة محاكمتهم ب “الجائرة” في عامي 2013 و2017 والتي ” شابها التقاعس عن التحقيق بشكل كافي في مزاعم التعذيب”، على حد تعبيرها.

موضوعات أخرى

29/03/2024 14:46

شرع اليد فدولة مزال خدامة بقانون ليوطي “الرجعي”.. اعتداء على “مفطر رمضان” مقطوع رجع النقاش للتخلف القانوني فبلادنا

29/03/2024 14:30

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 13:30

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 13:20

تفاصيل اعتداء فرنساوي من أصول جزائية على مغربي فطنجة: مول الفعلة تقدم مع مرا فرنسية للنيابة العامة

29/03/2024 13:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟