الرئيسية > ميديا وثقافة > أمزازي مدور “صينية عاونو الفريق” في “الفيسبوك باش يبني المدارس
01/08/2019 18:00 ميديا وثقافة

أمزازي مدور “صينية عاونو الفريق” في “الفيسبوك باش يبني المدارس

أمزازي مدور “صينية عاونو الفريق” في “الفيسبوك باش يبني المدارس

أنس العمري –كود///

أمزازي مدور “صينية عاونو الفريق” في “الفيس” باش يبني المدارس. جيلالى الأخضر، العنصر النشيط في فريق العمل المقرب من سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، طاحت عليه فكرة فلقات رواد الفضاء الأزرق.

الأخضر اقترح، في تدوينة نشرها على حسابه الخاص في “فيسبوك”، على تلاميذ المغرب دفع درهما رمزي إجباري لبناء مدرسة.

وجءا في العملية الحسابية الجهنمية التي أجراها جيلالي “عدد تلاميذ المغرب يبلغ حوالي عشرة ملايين تلميذ وتلميذة. بناء مدرسة مكونة من ست حجرات وسكن وظيفي في العالم القروي، يكلف حوالي 2 إلى 2.5 مليون درهم بمواصفات عالية. ماذا لو دفع كل تلميذ درهم رمزي إجباري كل شهر عن كل طفل متمدرس، لصندوق مستقل يحدث لهذه الغاية؟؟”.

وأضاف “ليتحصل لنا 10 ملايين درهم كل شهر، وهو المبلغ الكافي لبناء 4 مدارس كل شهر، أي 48 مدرسة سنويا، تعطى فيها الأولوية للعالم القروي وللناطق الحضرية المأهولة بالسكان والتي تعرف اكتظاظا في أوساط المتمدرسين. وبعد سنوات يتم نقل التجربة إلى باقي الأسلاك الأخرى، وبناء الثانويات الإعدادية والتأهيلية وصولا إلى المؤسسات الجامعية”، وزاد موضحا “هذا، ويمكن أن تخصص منح دعم سنوية من ذات الصندوق لتشجيع وتحفيز ومكافأة العنصر البشري الجاد من نساس ورجال المنظومة التربوية حسب كل جهة من الجهات، وكذا تخصيص منح سنوية للتلاميذ المتفوقين حسب الأسلاك موزعة على الجهات”.

وختم التدوينة بالقول “هذه هي المواطنة الحقيقية. شنو هي درهم في الشهر مقابل بناء المواطن المغربي”.

موضوعات أخرى

18/04/2024 12:00

سكوب. بلا قانون بلا تشريع. الطاشرونات جمعوهم فعمالة باش يعطيو نسبة علي كل عملية بيع. البناي الخياطي كيورط ف”جهات عليا” وكيهدد اللي رفض ب”ليست نوار”

18/04/2024 11:45

“الديستي” ففاس طيحات شبكة للنصب على الراغبين فالهجرة: كيتزعمها سوري والضحايا بنات كان غاد يتم استغلالهن فالدعارة

18/04/2024 11:30

نظام العسكر استاغل جلسة ديال مجلس الأمن باش يهاجم المغرب واتاهمنا بإغراق المنطقة بالمخدرات

18/04/2024 10:51

وزيرة المالية على تبادل المعطيات البنكية للمهاجرين المغاربة مع دول اوربية: الاتفاقية مزال ممطبقاش ومعندهاش علاقة بالعقارات ولكن متعلقة بالحسابات المالية للأشخاص غير المقيمين باش تكون المراقبة الضريبية

18/04/2024 10:45

ندوة فاشلة ديال البوليساريو دارتها للتضامن العربي معاها ونظام العسكر جاب ليهم سوداني ساكن فإسطنبول

18/04/2024 10:20

الدائرة الانتخابية فاس الجنوبية اللي معروفة بـ”دائرة الموت”.. 8 دالمرشحين كيتنافسو وعينهم على المقعد البرلماني لي كان عند البوصيري(صور)

18/04/2024 10:14

الغرفة الجنحية ففاس لغات قرار قاضي التحقيق وزادت تهم أخرى لـ”شبكة السطو على أراضي الدولة” اللي فيها قاضي التوثيق ومحامي وعدول وموظفين