الرئيسية > آش واقع > أشغال قمة سوتشي انطلقات بحضور 54 دولة إفريقية وغياب مؤكد للبوليساريو
23/10/2019 14:31 آش واقع

أشغال قمة سوتشي انطلقات بحضور 54 دولة إفريقية وغياب مؤكد للبوليساريو

أشغال قمة سوتشي انطلقات بحضور 54 دولة إفريقية وغياب مؤكد للبوليساريو

محمود الرگيبي گود العيون //

انطلقت في مدينة سوتشي الروسية على شاطئ البحر الأسود اليوم الأربعاء، القمة الروسية الإفريقية ومنتدى “روسيا – إفريقيا” الاقتصادي، بإشراف الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والمصري عبد الفتاح السيسي، وذلك بحضور زعماء 43 دولة إفريقية.

المغرب يشارك في هذه القمة بوفد رفيع المستوى يقوده رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في حين تشارك الجزائر برئيسها عبد القادر بن صالح الذي تعد المشاركة الخارجية الأولى من نوعها له في منذ توليه رئاسة الدولة عقب استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة شهر أبريل الماضي، أما موريتانيا فتشارك في هذه القمة بوفد يقوده رئيسها محمد ولد الشيخ الغزواني، فيما تأكد غياب جبهة البوليساريو، التي عادة ما تطرح مشاركتها في هكذا قمم وشراكات سجالا ديبلوماسيا بسبب افتقادها للاعتراف الدولي، وإصرار الجزائر وحلفائها داخل القارة على فرض مشاركتها استنادا إلى عضويتها في الاتحاد الافريقي.

جبهة البوليساريو من جهتها لم يصدر عن مسؤوليها أو وسائل الإعلام التابعة لها، اي تعليق حول مشاركتها في القمة كما جرت العادة في القمم السابقة التي تجمع الاتحاد الأفريقي بشركاءه الدوليين.

وكانت وكالة الأنباء الروسية “ايتار تاس” قد قالت إن موسكو وجهت الدعوة إلى 54 دولة أفريقية، كما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” الرسمية عن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف قوله: “سيحضر إلى القمة رؤساء دول وحكومات 43 بلدا أفريقيا من إجمالي 54 بلدا”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 06:00

العراقي لي حرق القرآن فالسويد علق لبلاد خرا.. غادي يطلب فيها اللجوء بعدما قررات ستوكهولم تجري عليه

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري