الرئيسية > آش واقع > أزمة كبيرة بين المغرب واسبانيا. فبركة حوار الزفزافي وحجز مراكب الصيد وعلاج ابراهيم غالي.. واش هي طبول الحرب تدق؟
27/04/2021 20:30 آش واقع

أزمة كبيرة بين المغرب واسبانيا. فبركة حوار الزفزافي وحجز مراكب الصيد وعلاج ابراهيم غالي.. واش هي طبول الحرب تدق؟

أزمة كبيرة بين المغرب واسبانيا. فبركة حوار الزفزافي وحجز مراكب الصيد وعلاج ابراهيم غالي.. واش هي طبول الحرب تدق؟

يونس أفطيط-كود///

تستمر منذ أشهر طويلة أزمة غير معلنة بين المغرب واسبانيا، سيما بعدما رفضت اسبانيا اعتراف امريكا بمغربية الصحراء، وهو ما أزم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وجعل الازمة تتفاقم على مدى الاشهر الماضية.

ويحاول كلا البلدين الجارين، الضغط بطريقته على الطرف الآخر للإذعان، دون تجاوز حدود اللباقة الدبلوماسية المتعارف عليها، حيث تتهم اسبانيا المغرب بأنه رفع يديه بشكل شبه تام عن الهجرة السرية، كما اتهمته بغض البصر عن شبابه الذين يخرجون في رحلات جماعية سباحة بين الفنيدق وسبتة، بالاضافة الى القوارب التي تنطلق من سواحل الجنوب في اتجاه كناريا، والتي وصلت لمستويات قياسية ما بين 2020 و 2021.

وفي الجهة المقابلة تحاول السلطات الاسبانية اللعب على مختلف المستويات للضغط على المغرب، من اجل وقف ضغط الهجرة عليها، آخرها كان حجز ستة مراكب ضيد مغربية في سبتة من قبل الحرس المدني بتهمة استعمالهم الشباك العائمة وقتلهم الدلافين، زيادة على ذلك قامت بإدخال ابراهيم غالي بهوية سفر مزورة، ما احدث غضبا في الدبلوماسية المغربية التي استدعت السفير الاسباني وابلغته غضبها.

وزادت حدة الأمر بعدما نشرت صحيفة ال موندو حوارا مع ناصر الزفزافي من السجن، قال فيه حسب الحوار، انه يتعرض للتعذيب في السجن، وهو الحوار الذي كذبه والد الزفزافي، وأوضح أنه كيف لإبنه الذي يتعرض للتعذيب حسب زعم الصحيفة ان يجري حوارا مع نفس الصحيفة من داخل السجن.

وحتى قبل ازمة رفض اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، وحثها على أخذ مسافة واحد من الفريقين، فقد كانت هناك ازمة أكبر بين البلدين، وهي ترسيم الحدود البحرية، والتي كادت أن تشعل حربا حقيقية، لولى تهدئة الأمر في اللحظات الأخيرة.

وقبل هذه الأزمات بين البلدين، مرت أزمات مثيرة، منذ أخطرها وهي اظمة جزيرة ليلى، وكانت الأمر تتصاعد تم تنخفض حدتها دائما بين البلدين، وأصبح الجانبين في حرب باردة، الرابح فيها هو من يمتلك النفس الطويل وجهدا لتلقي الضربات دون ان يرفع الراية البيضاء.

موضوعات أخرى

28/03/2024 18:30

الحشيش اللي شدو البارح وتقتل فيه بزناس طلع عندو علاقة بالحشيش لي لقاوه فسيدي رحال و”گود” جابت تفاصيل العملية

28/03/2024 18:00

تهديدات داعشية بالقتل لناشطات فالحريات الفردية. نادر ل”كود”: وجود لائحة كيبين باللي كاين رصد وتتبع وهاد الشي ما كيخلعنيش

28/03/2024 17:30

فيومين.. شكايات جداد بـ”الفساد المالي” طاحوا عند الوكيل العام ففاس.. ومصدر لـ”كود”: وحدا فيها مشات للبحث والباقي قيد الدراسة

28/03/2024 17:00

واش هيرفي رونار كيضغط على الركراكي باش ياخد بلاصتو؟ الفرنسي جاهم من اللخر: باغي نلعب مونديال 2026

28/03/2024 16:30

خبير صبليوني لجورنال “أ. ب. ث”: المغرب دولة ذات سيادة وقادرة تدير مناورات بحرية فين ما بغات من مياهها الإقليمية والوقت اللي يناسبها بلا إذن شي طرف خارجي

28/03/2024 16:20

رقم معاملات “لوسيبي” وصل لـ91,27 مليار درهم فعام 2023 وخا كان انخفاض كبير فأسعار المنتجات الفوسفاطية

28/03/2024 15:30

بوليس سيدي قاسم شدو 4 فيهم واحد قاصر بانو ف فيديو هازين السيوفا وكيسبو فمؤسسات وموظفين عموميين وكيحرضو على تنفيذ اعتداءات