الرئيسية > آش واقع > أخنوش طلق مشاريع كبيرة ف الجهة الشرقية وها الاتفاقيات اللي وقعهوم – تصاور
31/03/2021 20:00 آش واقع

أخنوش طلق مشاريع كبيرة ف الجهة الشرقية وها الاتفاقيات اللي وقعهوم – تصاور

أخنوش طلق مشاريع كبيرة ف الجهة الشرقية وها الاتفاقيات اللي وقعهوم – تصاور

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

قام عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء، بزيارة ميدانية إلى أقاليم الناظور وتاوريرت وبركان بجهة الشرق.

وبالجماعة الترابية أولاد ستوت بإقليم الناظور، قام الوزير مرفوقا بعامل إقليم الناظور، بإطلاق تشغيل محطة ضخ المياه على الضفة اليسرى لواد ملوية. باستثمار إجمالي قدره 80 مليون درهم، ستمكن هذه المحطة من سد الخصاص في الموارد المائية في مدار ملوية من خلال ضمان سقي تكميلي لسهول الضفة اليسرى على مساحة 31000 هكتار.

كما ستمكن، حسب بلاغ للوزارة، توصلت به “كَود”، من استغلال المياه المستعملة النابعة من واد ملوية على سافلة سد مشرع حمادي وضمان جودة مياه تتوافق مع تقنية الري الموضعي. يقدر صبيب محطة الضخ بـ1,5 متر مكعب في الثانية من واد ملوية إلى قناة الري الرئيسية على الضفة اليسرى.

وبالجماعة الترابية قطيطير- إقليم تاوريرت، قام الوزير مرفوقا بعامل إقليم تاوريرت، بزيارة مشروع التهيئة الهيدروفلاحية لمحيط تافراطة على مساحة 1373 هكتار. هذا المشروع المهم يندرج في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي باستثمار قدره 355 مليون درهم لأشغال التجهيز الخارجي وسيستفيد منه حوالي 450 فلاح.

كما سيمكن من توفير حصة مائية قدرها 10 مليون م3 انطلاقا من سد واد زا وسيمكن من سقي الزراعات المكونة من %50 من الأشجار المثمرة و35% من الخضروات و15% من النباتات العلفية.

ووقع الوزير عدد من الاتفاقيات، من بينها اتفاقية بين المديرية الجهوية للفلاحة ومكتب الاستشارة الفلاحية و أكرينوفا (AGRINOVA) (جمعية المستثمرين في القطب الفلاحي) لتعزيز الابتكار من خلال التآزر بين الفاعلين وخدمات البحث والتطوير (المعهد الوطني للبحث الزراعي ، جامعة وجدة ، مدارس تكوين التقنيين)

كما وقع  اتفاقية محددة المديرية الجهوية للفلاحة ومكتب  تنمية التعاون ومكتب الاستشارة الفلاحية لتنفيذ الاتفاقية إطار بشأن إنشاء تعاونيات في المجال القروي، واتفاقية بين مكتب الاستشارة الفلاحية والغرفة الفلاحية الجهوية، بالإضافة إلى اتفاقية بين مكتب الاستشارة الفلاحية وجمعية “غزال” لتكوين ودعم النساء في الأنشطة المدرة للدخل وتأطير وريادة الأعمال في المجال القروي.

موضوعات أخرى

16/04/2024 12:45

الجوندارم بداو لونكيط مع جوج سعوديين بسباب بنت غرقات فبسين دشي فيلا كانو مقصرين فيها نواحي مراكش

16/04/2024 12:30

العمدة الليموري ماعاجبوهش الحوامي الهامشية اللي كيدوز عليهم الTgv وساهم فمشروع ب5 د المليار باش يتصلحو..

16/04/2024 12:18

شبكة السطو على أراضي الدولة.. انطلاق محاكمة قاضي التوثيق ومحامي وعدول وشهود زور ومستشار جماعي وها شنو تقرر اليوم

16/04/2024 11:50

بسبب تأخر الفرق البرلمانية فتقديم المرشحين وصراعاتها على هياكل مجلس النواب.. تأجيل تقديم أخنوش للحصيلة المرحلية للحكومة

16/04/2024 11:30

الدخول السياسي فسياق تخليق ومحاربة الفساد ورسالة سيدنا. الخبير فالشأن البرلماني برحو ل”كود”: ها 10 تحديات كتواجه الحكومة والبرلمان فمنتصف الولاية (جزء1)

16/04/2024 11:00

جلسة مجلس الأمن المغلقة حول الصحرا.. هادو هوما الدول الأعضاء اللي معانا واللي ضدنا واللي واقفة على الحياد