الرئيسية > آش واقع > ساعة الواقعية: على ترامب وضع قطيعة مع السياسة الخارجية لاوباما
21/07/2017 10:52 آش واقع

ساعة الواقعية: على ترامب وضع قطيعة مع السياسة الخارجية لاوباما

ساعة الواقعية: على ترامب وضع قطيعة مع السياسة الخارجية لاوباما

عن دوهيل ////

“التفاؤل الحذر الذي أراه من حولي لن يدم طويلا، إذا كان الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، لا ينهج سياسة ثابتة وواقعية ومثالية في إفريقيا والعالم العربي”، جملة سطر عليها أحمد الشرعي، الناشر وعضو عدد من مجموعات التفكير في الولايات المتحدة، في مقال تحليلي نشر على صحيفة الكونغرس الأميركي المرموقة “دو هيل”.

واعتبر كاتب المقال، بكلمات واضحة، أنه على البيت الأبيض، تحت إدارة دونالد ترامب، وضع قطيعة مع السياسة الخارجية لإدارة سابقه باراك أوباما، وكتب: “حتى الآن، أرسل فريق ترامب إشارات، إيجابية أحيانا وسلبية أحيانا “.

وأضاف: “في البلدان العربية والإفريقية، المتطلعة إلى الإصلاح الديمقراطي، تراقب الولايات المتحدة الوضع بنوع من الحسرة. في المقابل نحن هنا لا ننظر إليها على أنها فشل ديمقراطي، ولكن دليل على أن الديمقراطية تنجح في وقت تعمل القوى المضادة بوسائل فعالة”.

وعاد أحمد الشرعي إلى السياسة التي نهجها أوباما، قائلا: “قبل 8 سنوات، أثناء انتخاب أول رئيس للولايات المتحدة من أصول إفريقية، كان الأمل كبيرا، لأن المواطنين ظنوا أن الساكن الجديد للبيت الأبيض بدا متفهما لضرورة تعزيز حقوق الإنسان والمساواة والإصلاح الديمقراطي، هذا دون الدفع بالأنظمة الاستبدادية إلى الانهيار”.
وبسرعة كبيرة وتدريجيا، خلال ولاية أوباما، يكتب الشرعي، “ظهرت خيبة الأمل، رأينا الاختلاف بين تصريحات أعضاء إدارة الرئيس الأمريكي السابق حول الحريات العالمية من جهة وخطاب تصالحي مع النخب السلطوية في القاهرة. ومع مرور الوقت، بدا أن سياساته تختلف عن المثالية واقعية، فسعت الإدارة السابقة إلى التحالف مع الحركات الرجعية (الإخوان مسلم في مصر). واليوم نلاحظ أن المنطقة عامة تدفع ثمن غاليا في ظل وضع غير مستقر”.

خلافا لما سبق، أوضح الشرعي أن الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، وحتى اليوم، يظهر على أنه عكس أوباما.

وبالنسبة للقارة الإفريقية قال كاتب المقال أن هناك أولويات للإدارة الجديدة، “بدء بدعم والاستثمار في الأهداف التنموية للألفية، والتي تهدف إلى محاربة الفقر والجوع والمرض وتعزيز المساواة بين الجنسين والديمقراطية. وينبغي على القطاع الخاص في الولايات المتحدة أن يساعد لاكتشاف الفرص الاستثمارية المربحة التي تنتظرهم في إفريقيا، وخلق شراكات مع الدول التي تتقاسم معهم رؤية التعاون الإنمائي”.

أما بالنسبة للشرق الأوسط، فيجب على إدارة ترامب وضع أسس التوازن السياسي مع روسيا في محاولة لوقف الهيمنة والتوسع الإيراني، يقول دائما أحمد الشرعي.

موضوعات أخرى

04/05/2024 04:00

حفلة ديال التلاميذ فساحة عمومية فقرغيزستان تحولات لكارثة.. كاميو تقطع ليه الفران وداز فيهم – فيديو

04/05/2024 03:00

الكاميرا شدات براد بيت وصاحبتو عايشين الحياة فلابلاج واخا مزال فالصداع مع أنجيلينا جولي

04/05/2024 01:00

الأميرة كيت فضحات راجلها الأمير ويليام.. زلة لسان كشفات فيها على عادة خايبة كيديرها فالدار