الرئيسية > > جورنالات بلادي1. انتهاء انتداب بعض قضاة التحقيق يهدد بإرباك عمل المحاكم ومراكش.. العمدة ووزارة الداخلية يغرقان المدينة بمزيد من القروض لتصل إلى 235 مليارا
14/07/2017 16:42

جورنالات بلادي1. انتهاء انتداب بعض قضاة التحقيق يهدد بإرباك عمل المحاكم ومراكش.. العمدة ووزارة الداخلية يغرقان المدينة بمزيد من القروض لتصل إلى 235 مليارا

جورنالات بلادي1. انتهاء انتداب بعض قضاة التحقيق يهدد بإرباك عمل المحاكم ومراكش.. العمدة ووزارة الداخلية يغرقان المدينة بمزيد من القروض لتصل إلى 235 مليارا

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (15/16 يوليوز 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

مراكش.. العمدة ووزارة الداخلية يغرقان المدينة بمزيد من القروض لتصل إلى 235 مليارا

أكدت “الأخبار” أن المجلس الجماعي لمراكش صادق، يوم أول أمس (الخميس)، في دورة استثنائية على مقرر يقضي باقتراض 90 مليار سنتيم من صندوق التجهيز الجماعي، من أجل تمويل جزء من مساهمة وزارة الداخلية في البرنامج الملكي “مراكش.. الحاضرة الجديدة”، كما صادق على اتفاقية إطار ملتبسة مع وزارة الداخلية تقضي بأن يقترض المجلس المبلغ سالف الذكر، على تقوم المديرية العامة للجماعات المحلية بتسديد أقساطه. وبحسب مداولات المجلس الجماعس فإن وزارة الداخلية عجزت عن سداد حصتها في المشروع الملكي “مراكش.. الحاضرة الجديدة”، وقد اقترحت على المجلس الجماعي أن يلجأ إلى اقتراض من صندوق التجهيز الجماعي حوالي 90 مليار سنتيم.

وجاء في باقي العناوين “حماقات رجال الدولة”، و”7 سنوات حبسا وغرامة مالية ناهزت 7 ملايين لفايسبوكيي البيجيدي الذين أشادوا بمقتل السفير الروسي”، و”محامية تعترض بجسدها جرافات جماعة تارودانت لمنعها من اقتلاع نخلات عمرها قرون”، و”تعويم صرف الدرهم يدفع الحكومة غلى تعديل قانون بنك المغرب”، و”الحكومة تعلن إضافة الجهة رقم 13 إلى خريطة الجهوية الجديدة”، و”بنكيران يطلب من إخوانه الرحمة والاستغفار ويطمع في منحه ولاية ثالثة”، و”المجمع الشريف للفوسفاط يدين بت المحكمة الجنوب إفريقية في مضمون قضية حجز شحنة فوسبوكراع”، و”الجديدة.. محكمة جرائم الأموال تدين رئيسا سابقا للبلدية ومن معه بالحبس النافذ و200 مليون غرامة”، و”سلا.. دورة استثنائية بجماعة قفزت على مشاكل السلاويين وحابت أكثر من 100 جمعية ضمنها جمعيات موالية للمصباح”، و”سطات.. تلاميذ باكالوريا يحاصرون مؤسسة تعليمية ويعتدون على مكلفين بالحراسة”، و”الدار البيضاء.. مافيا العقار تواصل نشاطها وسكان مبنى على حافة التشرد”، و”أكادير.. سماسرة العقار ينتعشون من فوضى التدبير في الوكالة الحضرية”.

 

انتهاء انتداب بعض قضاة التحقيق يهدد بإرباك عمل المحاكم

 

أفادت «المساء»، في خبر عنونته ب «انتهاء انتداب بعض قضاة التحقيق يهدد بإرباك عمل المحاكم»، أن عددا من محاكم المملكة تعيش مشاكل كبيرة بعد انتهاء قرارات التكليف بالمهام لعدد من القضاة، أهمها قضاة التحقيق وقضاة الأحداث والتوثيق وعدم صلاحية وزارة العدل في تجديدها، دون أن يتم تعديل القوانين المعنية ودون صدور التنظيم القضائي الجديد الذي كانت وزارة العدل في عهد الوزير السابق تعول على إخراجه لحل مثل هذه المشاكل.

 

وجاء في باقي العناوين «المغرب يحصل على أكثر من 2.5 مليون وثيقة من الأرشيف الفرنسي تهم الصحراء والمقاومة»، و«تحقيق دولي يبحث عن ملايين الدولارات الإفريقية بالمغرب»، و«موثقون أمام قاضي التحقيق بعد النصب على عشرات المواطنين»، و«أسرار تأمين الإقامات الملكية»، و«قانون جديد يرفع الحصانة عن الجواهري»، و«البيجيدي يحسم موعد المؤتمر وبنكيران يربط استمراره بقرار إخوانه».

موضوعات أخرى

29/04/2024 22:28

المؤسسة السجنية العيون 2 خلدات الذكرى 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (صور)

29/04/2024 21:02

منين غادية تجيب الحكومة لفلوس لتمويل الزيادة فالاجور وواش غادية تزيد فالضرائب او تاخد كريدي؟ مسؤول ل”كود”: انهاك الميزانية خط احمر والاستدانة ما يمكنش وها علاش وما كاينة زيادة فالضرائب وها علاش تفكرنا الطبقة المتوسطة

29/04/2024 20:30

أوروبا برس: الحزب الشعبي غيقدم في الجلسة العامة الجاية ف الگونگريسو اقتراح بسحب اعتراف اسبانيا بمغربية الصحرا

29/04/2024 20:04

أديداس وNIKE كيتنافسو على الأسود: الشركة المريكانية سنات مع رحيمي بعدما وقعت الألمانية مع ابراهيم دياز

29/04/2024 19:48

ملي بدا الحوار الاجتماعي.. عدد لي استفادو من تحسين الدخل فات 4 المليون وأخنوش وصف الاتفاق مع النقابات بـ “الحدث التاريخي”