الرئيسية > آش واقع > معارضة مجلس جهة كلميم: لهذه الاسباب رفضنا المصادقة على جدول أعمال الدورة وبوعيدة يصادق حقنا
04/07/2017 00:00 آش واقع

معارضة مجلس جهة كلميم: لهذه الاسباب رفضنا المصادقة على جدول أعمال الدورة وبوعيدة يصادق حقنا

معارضة مجلس جهة كلميم: لهذه الاسباب رفضنا المصادقة على جدول أعمال الدورة وبوعيدة يصادق حقنا

الوالي الزاز -كود- العيون ////

أصدرت معارضة المجلس الجهوي لكلميم وادنون في أعقاب الدورة العادية للمجلس لشهر يوليوز اليوم الإثنين، بيانا رسميا تحصلت “كود” على نسخة منه، قصد تنوير الرأي العام، وما أسمته بدرء كل التباس وغموض.

وأكد الأعضاء الموقعين على البيان من موقع مسؤوليتهم التعاقدية تجاه ساكنة الجهة، وحرصهم الشديد لاحترام القوانين والمراسيم التطبيقية المؤطرة لعمل الجهات على تشبثهم باحترام مقتضيات المادة 31 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، والناصة على “تعرض النقاط المدرجة في جدول أعمال المجلس لزوما على اللجان الدائمة المختصة لدراستها”، مضيفين أن النقط المتدارسة من طرف المجلس خلال الدورة الإستثنائية لشهر مارس 2017، كانت موضوع عدة ملاحظات، مايستلزم وجوبا عرضها مجددا على اللجن المختصة لتدارسها وإدخال التعديلات الضرورية عليها قبل عرضها من جديد على أنظار المجلس التداولي خلال دورته العادية لشهر يوليوز، متهمين في الآن نفسه رئيس الجهة بمعرفة طريقة نسج خيوط نسف أشغال الدورة المذكورة تحت جنح الظلام على حد تعبير البيان.

في ذات السياق طالب البيان بضرورة عرض الإتفاقيات المرجعية لبرامج التنمية المندمجة للجهة الموقعة أمام الملك محمد السادس بمدينتي العيون والداخلة على أنظار المجلس الجهوي، موردين أنه سبق للأغلبية المطلقة للمجلس، أن تقدمت في تاريخ السادس من أبريل 2017، انسجاما مع أحكام المادة 39 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات بطلب عقد دورة استثنائية يتضمن جدول أعمالها هذه الإتفاقيات، إلا أن رئيس الجهة لم يعقدها، وفق ذات البيان.

من جانب آخر حث ذات نفس البيان على ضرورة عرض مقترحات الدراسات الخاصة بمشروع تنمية الطريق على أنظار المجلس الجهوي قصد تحديد مسار الطريق الأمثل، بشكل يراعي المصلحة العامة ويجعلها فوق كل اعتبار، يضيف البيان.

واتهم أعضاء المجلس الجهوي في بيانهم الرئيس عبد الرحيم بوعيدة بمحاولة إخفاء الحقائق وتضليل الساكنة و الرأي العام، مشيرين أن ذلك يمثل خرقا سافرا للقانون ومصادرة لحق أعضاء اللجن الدائمة المنبثقة عن المجلس في دراسة كل النقط التي تهم التنمية الجهوية في مختلف أبعادها، وكذا مصادرة لحقهم في معرفة الحيثيات المرتبطة بالنقط المعروضة عليهم، مسترسلين في نفس البيان أن محاولات الرئيس لتبرير سوء تدبيره وفشله الذريع بادعاءات واهية، مردود عليها و مكشوفة ويائسة لأن ما بني على باطل فهو باطل، حسب البيان.

واختتم الموقعون بيانهم، بتوجيه نداء وصفوه بالصادق ودعوة صريحة للرئيس قصد احترام الضوابط القانونية المؤطرة لعمل الجهات، انطلاقا من كون المغرب قد قطع أشواطا كبيرة في إرساء دعائم وثوابت دولة المؤسسات، على حد تعبير البيان.

جدير بالذكر أن الفريق المذكور رفض اليوم الإثنين، خلال دورة شهر يوليوز، المصادقة على كامل جدول الأعمال الذي ضم سبع نقاط أساسية تهم التنمية المهيكلة بجهة كلميم وادنون.

موضوعات أخرى

29/04/2024 11:43

متهم باعتداءات جنسية على جوج عيالات.. البوليس دار الممثل الفرنساوي جيرار دوبارديو تحت الحراسة النظرية

29/04/2024 11:41

لشكر رد على أوزين: رئاسة لجنة العدل والتشريع ديال الاتحاد بقوة الدستور والقانون وانسجام تام مع دفاعنا عن الحقوق والحريات

29/04/2024 11:20

لشكر ينتقد أنصار حماس: فين شعارات 7 أكتوبر ديال تحرير فلسطين والقدس واليوم كنشوفو مطالب بوقف إطلاق النار وتصريف الوهم بأننا انتصرنا

29/04/2024 10:55

لشكر كيهدد الحكومة: باقي خدامين على ملتمس الرقابة ضد هاد الحكومة لي بغات تفرض الرأي الواحد

29/04/2024 10:33

تزگل باعجوبة. مقرب من العائلة ل”كود”: زكريا ولد الناصري ما عندو رالو وها كيفاش وقعات لكسيدة

29/04/2024 10:20

بفضل معلومات قدماتها “ديستي”.. الصبليون اعتارضات زودياگ فيها كثر من 2 طن ديال لحشيش حدا كناريا (فيديو)

29/04/2024 10:00

“توني الخريطة” زعزع النظام الجزائري.. استنفار بعد تقارير أمنية دارت على غضب كبير غيتفجر وتوقع اضطرابات حينت جمهور الكورة دزايري ما غيقدرش يتحمل استبعاد فراقيه المفضلة من المسابقات الأفريقية