الرئيسية > آش واقع > ها شحال من واحد تشد فقضية اللوحة الشهيرة لي تخونات من كنيسة فإيطاليا. الفرقة الوطنية كتقلبي على متورطين آخرين بتنسيق مع الإنتربول
19/02/2017 09:47 آش واقع

ها شحال من واحد تشد فقضية اللوحة الشهيرة لي تخونات من كنيسة فإيطاليا. الفرقة الوطنية كتقلبي على متورطين آخرين بتنسيق مع الإنتربول

ها شحال من واحد تشد فقضية اللوحة الشهيرة لي تخونات من كنيسة فإيطاليا. الفرقة الوطنية كتقلبي على متورطين آخرين بتنسيق مع الإنتربول

 

أنس العمري:

أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أول أمس الجمعة (17 فبراير 2017)، أربعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في سرقة ومحاولة بيع لوحة فنية زيتية تحمل اسم «مادونا ويد سان جون وسان كريكوري».
وكانت مصالح الأمن بمنطقة الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء قد أوقفت، يوم الأربعاء 15 فبراير الجاري، ثلاثة مشتبه فيهم متلبسين بمحاولة عقد صفقة غير مشروعة لترويج لوحة فنية زيتية مشكوك في مصدرها، قبل أن يكشف البحث أن هذه اللوحة تصنف في خانة “التحف العالمية ذات القيمة التاريخية”، وأنها مسروقة من كنيسة بمدينة مودين بإيطاليا.
وأسفرت الأبحاث التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في هذه القضية عن توقيف شخص رابع بمدينة سطات، باعتباره المشتبه فيه الرئيسي، والذي تبين أنه هو من أخفى هذه اللوحة منذ سنة 2014 بعد أن تسلّمها من أحد معارفه الذي قام بسرقتها من إيطاليا، وأنه هو من كان يتولى تنسيق عملية البحث عن مشتري لهذه اللوحة.

 

وأسفرت عمليات البحث أيضا عن تشخيص هوية ثلاثة مساهمين آخرين في هذا النشاط الإجرامي، من بينهم المشتبه فيه الأول في عملية السرقة والذي يوجد خارج أرض الوطن، حيث تم نشر مذكرات البحث في حقهم تسهيلا لضبطهم وتقديمهم أمام العدالة، كما مكنت التحريات من تحديد طريقة تهريب هذه اللوحة، وذلك عبر إخفائها في سجادة تحمل نفس المقاييس وتوجيهها إلى المغرب عبر حافلة للنقل الدولي.

 

وفي مقابل التحريات المنجزة على الصعيد الوطني، قامت مصالح المديرية العامة للأمن الوطني بمراجعة قاعدة بيانات الأنتربول الخاصة بالتحف الفنية المصرح بسرقتها أو ضياعها، كما باشرت التنسيق مع السلطات الأمنية الإيطالية للتحقق من صحة وأصلية هذه اللوحة الفنية، فتأكد لها فعلا وجود إشعار بسرقة لوحة زيتية بنفس المواصفات والمقاييس، تصنف ضمن التحف ذات القيمة التاريخية.

 

وستواصل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحرياتها في هذه القضية، بالتنسيق مع منظمة الأنتربول والسلطات الأمنية الإيطالية لتوقيف جميع المتورطين في هذه القضية.

موضوعات أخرى

02/05/2024 17:30

الجيش ديالنا قريب يشري درونات “MQ-9B SeaGuardian” الأمريكية المتطورة والصفقة كتسنى غير مرافقة الكونگرس

02/05/2024 16:45

مباحثات بين المغرب والنيجر فاجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي

02/05/2024 16:30

بواق الكابرانات اعتارفو: اتحاد العاصمة خسرو وتقصاو من كأس الكاف والقضية مازال فيها عقوبات اخرى

02/05/2024 15:30

مدير ثانوية التقدم اللي حصل كيتحرش بتلميذة بغا يدافع على راسو: قال للجدارمية أنه ماشي هو اللي باين فداك الفيديو

02/05/2024 15:07

أزمة طلبة الطب وصلت لـ4 شهور من الاحتقان..لجنة الطلبة فتهديد جديد للحكومة بسنة بيضاء: مضطرين نديرو مقاطعة شاملة