الرئيسية > آش واقع > وهادا خطاب ملكي مزيان. تكلم فامور كبيرة واستراتيجية للبلاد: الجزائر والعرب وافريقيا والهجرة والارهاب
20/08/2016 20:28 آش واقع

وهادا خطاب ملكي مزيان. تكلم فامور كبيرة واستراتيجية للبلاد: الجزائر والعرب وافريقيا والهجرة والارهاب

وهادا خطاب ملكي مزيان. تكلم فامور كبيرة واستراتيجية للبلاد: الجزائر والعرب وافريقيا والهجرة والارهاب

كود اسماء غربي ورشيد هل لغلام ////

اللي كتب هاد الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب الذكرى 63 واللي لقاه الملك محمد السادس اليوم بالقصر الملكي بتطوان ماشي هو اللي كتب خطاب عيد العرش. كلشي مختلف. خطاب العرش كان غريب وفيه حدة ما مفهوماش٬ بينما خطاب اليوم تكلم فامور استراتيجية تهم البلد ومستقبله.

خطاب عيد العرش دخل فمتاهات الاحزاب وخطاب اليوم كان كبير ومترفع عليها. تكلم على افريقيا وعلاش المغرب رجع ليها واش نا هي اهميتها بالنسبة لينا كمغاربة. تكلم على الاستراتيجية المغربية القائمة على رابح رابح اللي ما فيهاش استغلال ما فيهاش نظرة استعلائية.

تحدث الملك عن الدعم المغربي للثورة الجزائرية وقال “قدمت المقاومة المغربية، الدعم المادي والمعنوي للثورة الجزائرية، في مواجهة الحملة العنيفة، التي كانت تتعرض لها، من طرف قوات الاستعمار، التي كانت تريد القضاء عليها، قبل الاحتفال بذكراها الأولى.

وقد ساهمت تلك الانتفاضة، وذلك التضامن، في إعادة الروح للثورة الجزائرية. كما كان للبلدين دور كبير، في تحرير واستقلال إفريقيا”.

تحدث عن العرب والمغاربيون والحاجة الى الروح التضامنية لرفع التحديات التنموية والأمنية المشتركة.

قال ان المغرب يتطلع ” لتجديد الالتزام، والتضامن الصادق، الذي يجمع على الدوام، الشعبين الجزائري والمغربي، لمواصلة العمل سويا، بصدق وحسن نية، من أجل خدمة القضايا المغاربية والعربية، ورفع التحديات التي تواجه القارة الإفريقية”

تحدث محمد السادس عن افريقيا ومشاكلها وعودة المغرب الى ما سماه “مكانه الطبيعي، داخل أسرته المؤسسية القارية، إلا تجسيد لهذا الالتزام بمواصلة العمل على نصرة قضايا شعوبها”

تحدث عن المغرب الافريقي وقال “إفريقيا بالنسبة للمغرب، أكثر من مجرد انتماء جغرافي، وارتباط تاريخي. فهي مشاعر صادقة من المحبة والتقدير، وروابط إنسانية وروحية عميقة، وعلاقات تعاون مثمر، وتضامن ملموس. إنها الامتداد الطبيعي، والعمق الاستراتيجي للمغرب.

واضاف “هذا الارتباط متعدد الأبعاد، يجعل المغرب في قلب إفريقيا، ويضع إفريقيا في قلوب المغاربة. وهو ما جعلنا نضعها في صلب السياسة الخارجية لبلادنا.

إننا نؤمن بأن مصلحة المغرب من مصلحة إفريقيا، ومصيره لا يمكن أن يكون بدونها. والتقدم والاستقرار، في نظرنا، إما أن يكونا مشتركين أو لا يكونا”.

استراتيجية رابح رابح “فالمغرب مثلا، لا يقوم فقط بتصدير الأدوية بل يحرص على تشييد معامل صناعة الادوية والمؤسسات والمراكز الصحية.

كما يقوم بإنجاز البنيات التحتية ، ومراكز التكوين المهني والتقني، والمشاريع التي توفر الشغل والدخل القار، كقرى الصيادين ، ودعم الفلاحين الصغار، وتشجيع الحفاظ على الانظمة البيئية”.

واكد ان “افريقيا بالنسبة لنا ليست هدفا وإنما هي التزام، من اجل المواطن الإفريقي، أينما كان.

تحدث عن المهاجرين المقيمين بالمغرب “فالاهتمام الذي نعطيه لتحسين ظروفه في وطنه، هو نفسه الذي يحظى به المهاجرون الأفارقة في المغرب، خلافا لما يعانونه في العديد من مناطق العالم.

تحدث بصفته اميرا للمؤمنين عن ” انتشار ظاهرة التطرف والإرهاب، ومحاولة ربطها عن خطأ أو عن صواب، بالمهاجرين ، وخاصة في اوروبا”

ودعا ” المغاربة المقيمين بالخارج ، للتشبث بقيم دينهم، وبتقاليدهم العريقة، في مواجهة هذه الظاهرة الغريبة عنهم” وطالبهم ب”الحفاظ على السمعة الطيبة ، المعروفين بها، والتحلي بالصبر ، في هذا الظرف الصعب، وعلى توحيد صفوفهم وان يكونوا دائما في طليعة المدافعين، عن السلم والوئام والعيش المشترك، في بلدان إقامتهم”

اثار مواضيع مرتبطة بهذه الافة التي تشوه الاسلام وقال “بطبيعة الحال ندين بشدة قتل الأبرياء. ونؤمن بأن قتل راهب حرام شرعا. وقتله داخل كنيسة حماقة لا تغتفر، لأنه إنسان، ولأنه رجل دين، وإن لم يكن مسلما. والإسلام أوصانا خيرا بأهل الكتاب. قال تعالى : “لا نفرق بين أحد من رسله”. وقال عز وجل : “ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيئين”.

واكد على ان “الإرهابيين باسم الإسلام ليسوا مسلمين، ولا يربطهم بالإسلام إلا الدوافع التي يركبون عليها لتبرير جرائمهم وحماقاتهم. فهم قوم ضالون، مصيرهم جهنم خالدين فيها أبدا”.

واكد ان “الجهاد في الإسلام يخضع لشروط دقيقة من بينها أنه لا يكون إلا لضرورة دفاعية، ولا يمكن أن يكون من أجل القتل والعدوان، ومن المحرمات قتل النفوس بدعوى الجهاد” وان من شروطه “ان الدعوة إليه هي من اختصاص إمارة المؤمنين. ولا يمكن أن تصدر عن أي فرد أو جماعة”

ذكر بالفترات المشرقة في التاريخ الاسلامي “وهو ما جسدته الحضارات الإسلامية، وخاصة ببغداد والأندلس، التي كانت من أكبر الحضارات الإنسانية تقدما وانفتاحا.

وشفتو كيفاش داير هاد الخطاب وكيفاش متخلف على خطاب عيد العرش المتشنج اللي طاح فالسياسة والسياسة الداخلية. هذا خطاب قوي مقنع موحد لا مفرق

موضوعات أخرى

02/05/2024 02:00

فيه تخسار الهضرة.. إشهار ديال شركة دالاثاث منوض الروينة فمصر والسلطات تدخلات

02/05/2024 00:00

هاد المرة حدد المناطق.. الخبير الهولندي كيحذر: التقلبات ديال الجو كتبين أن زلازل جاي فالطريق

01/05/2024 23:45

حكيمي بعد خسارة PSG مع دورتموند: لالي كان صعيب وثايقين فريوسنا غانتأهلو للفينال فالروتور

01/05/2024 23:00

محكمة صبليونية حكمات على بارون مخدرات مغربي ب 4 سنين ونص ديال الحبس و 7 سنين ما يدخلش التراب الإسباني

01/05/2024 22:30

تخلف ورجعية. سلطات إيران استجوبت طاقم وممثلي فيلم “حبة الكرموس المقدس” اللي غادي يشارك ف مهرجان “كان”