الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. إسبانيا تحاكم دواعش مغاربة هددوا الملك محمد السادس ووزير يدعو إلى مساعدة عاهرات المهجر وتهم ثقيلة تواجه الطلبة القاعديين حالقي شعر شيماء
29/05/2016 20:58 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. إسبانيا تحاكم دواعش مغاربة هددوا الملك محمد السادس ووزير يدعو إلى مساعدة عاهرات المهجر وتهم ثقيلة تواجه الطلبة القاعديين حالقي شعر شيماء

جورنالات بلادي2. إسبانيا تحاكم دواعش مغاربة هددوا الملك محمد السادس ووزير يدعو إلى مساعدة عاهرات المهجر وتهم ثقيلة تواجه الطلبة القاعديين حالقي شعر شيماء

 

 

كود////

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (30 ماي 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

إسبانيا تحاكم دواعش مغاربة هددوا الملك محمد السادس

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي كشفت أن إسبانيا تحاكم دواعش مغاربة بتهم توجيه تهديدات إلى الملك محمد السادس، والرئيس الروسي فلادمير بوتين، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حسب ما أوردته صحيفة “الموندو” الإسبانية يوم أمس الأحد.

 

المصدر ذاته أوضح أن الأمر يتعلق بالجهاديين المغربيين مروان بناصر (32 عاما)، وسكينة أبو درار (19 عاما)، اللذين كانا يقيمان في برشلونة وفي جزر الكناري قبل اعتقالهما السنة الماضية، فيما تتم محاكمة جهاديين مغربيين آخرين، هما أشرف جويد ومريم رحالي، غيابيا، ويعتقد أنهما يقاتلان في صفوف داعش في سوريا والعراق.

 

وجاء في باقي العناوين “البيجيدي يمدد ولاية حصانة الفائز وبنكيران يحذر من مناورات ستكلف غاليا”، و”شعب الفيسبوك غاضب من إهداء العماري قميص المنتخب”، و”لأول مرة.. البيض الإسباني فوق موائد إفطار المغاربة في رمضان”، و”124 سلفيا طلبوا العفو من الديوان الملكي”، و”ارتفاع كبير في محجوزات القرقوبي واستنفار لمواجهته”، و”بيرديغو يظهر في أوراق بنما”، و”العربي مديرا عاما لحزب العدالة والتنمية”، و”اليوسفي يكرم أحد رفاقه الراحلين”، و”اعتبابو تجذب 300 ألف متفرج وتحقق رقما قياسيا جديدا لموازين”.

 

وزير يدعو إلى مساعدة عاهرات المهجر

 

أفادت “الصباح” أن أنيس بيرو، الوزير المكلف بشؤون الجالية المقيمة في الخارج، اعترف بوجود مغربيات خارج أرض الوطن يتعاطين الدعارة، مؤكدا في الوقت نفسه، أنهن “مغرر بهن”.

 

ولم يكشف الوزير التجمعي، الذي كان يتحدث في مجلس النواب، نهاية الأسبوع الماضي، عن عدد المغربيات اللواتي يبعن أجسادهن في دول المهجر، خصوصا في الخليج، قبل أن يستفحل الأمر في تركيا، حيث أصبح بعض المغاربة المقيمين في هذا البلد يخجلون من أنفسهم، ويتكتمون عن جنسيتهم، خوفا من “العار” ونظرات الاحتقار.

 

وهاجر العديد من المغربيات من بعض دول الخليج وسوريا، بسبب عدم استقرار الوضع، صوب تركيا، لممارسة أنشطتهن في سوق الدعارة. ولمواجهة دعارة المغربيات في الخارجن اقترحت الحكومة، على لسان الوزير المكلف بشؤون أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج، مساعدة قانونية دون أن يحدد طبيعتها من قبل السفارات والقنصليات، من أجل مساعدة الضحايا المغرر بهن اللواتي وجدن ظروفا مغايرة لتلك التي رحلن من أجلها.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “بنكيران يهدد الداخلية باحتجاج شعبي”، و”تفكيك شبكة لتزوير الدولار والأورو”، و”المخابرات تتتبع خيوط تسلل الأسلحة”، و”قاصران يقتلان لصا بسلا”، و”قاض بالناظور يستنطق المتهمين بالقرآن”، و”بودريقة يقطع الطريق على الناصري”، و”3 ملايين تابعوا موازين”.

 

تهم ثقيلة تواجه الطلبة القاعديين حالقي شعر شيماء

 

كتبت “الأحداث المغربية” أنه يمثل اليوم الاثنين أمام الهيئة القضائية بالقطب الجنحي التلبسي بابتدائية مكناس، وللمرة الثانية، أربعة طلبة وطالبة قاعديين متهمين بتعنيف القاصر شيماء بولعجول (16 سنة)، النادلة بمقصف كلية العلوم بمكناس وشقيقتها فاطمة الزهراء بولعجول (20 سنة)، فيما تمثل لأول مرة أمام ذات الهيئة القضائبة طالبتان قاعديتان تتابع إحداهما في نفس القضية، أما الثانية فتتابع في ملف آخر يتعلق بتعنيف نادل يعمل بشركة لتمويل الحفلات خلال نهاية السنة المنصرمة 2015.

 

وكان عبد المجيد لمباركي النائب الأول لوكيل الملك بابتدائية مكناس قد وجه للطلبة القاعديين الخمسة بعد استنطاقهم، تهما تتعلق ب”الاحتجاز وإهانة موظفين عموميين ئأثناء قيامهم بمهامهم وممارسة العنف ضدهم وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة والضرب والجرح بالسلاح والإيذاء العمدي وجيازة السلاح في ظروف من شأنها تهديد سلامة الأشخاص والأموال والتهديد” كل حسب ما نسب إليه.

 

وجاء في باقي العناوين “البيجيدي يوقع لابن كيران شيك القيادة ليرفع رصيده في بورصة الانتخابات”، و”بوبكر الجامعة يطلق النار على كتاب مولاي هشام”، و”الهند تبدأ البحث عن شراكتها الاستراتيجية مع المغرب”، و”حريق يلتهم قيسارية الألزاس”.

 

موضوعات أخرى

06/05/2024 12:00

البوليساريو كتلمح لعدم رضاها على دي ميستورا و كتبرر عدم انخراطها فالعملية السياسية بعامل الوقت

06/05/2024 11:45

رئيس الزمالك جاي مترأس البعثة ديالهم للمغرب فالفينال ضد بركان وها جديد الفريق المصري

06/05/2024 11:30

القضاء الإسباني حكم لسكرتيرة ضد قنصلية مغربية. محكمة مورثيا قررت باش ترجع لخدمتها الأصلية وتستافد من تعويض ديال 50 ألف يورو

06/05/2024 11:28

اللي كيمشي لطريفة وعزيز عليه الطون والسربيسة والسينما: ها مهرجان وها الافلام المغربية المعروضة فيه

06/05/2024 11:18

أشرف حكيمي غايكون فأولمبياد باريس وماكرون كيطالب الأندية الأوروبية تدير بحال فرق فرنسا وتخلي اللاعبين يشاركو فالأولمبياد

06/05/2024 11:00

نظام العسكر اللي ما عندوش الجرأة يواجه ديريكت خرّج زعيم البوليساريو يهاجم الإمارات ويهددها بأعمال إرهابية

06/05/2024 10:00

شباط ومراتو فاطمة طارق وسناء الجوهري وسارة خضار اللي عليها أمر دولي بإلقاء القبض غادي يتم إقالتهم غدا من جماعة فاس